المسؤولون العرب يسعون "لتوريد رؤية 2020"إلى دولهم
المسؤولون العرب يسعون "لتوريد رؤية 2020"إلى دولهم
الأحد 20 أبريل 2014 / 10:30

العرب يستلهمون تجربة دبي السياحية

أكد عدد من وزراء السياحة والمسؤولين العرب أن دبي وتجربتها السياحية أصبحت علامة فارقة على الخارطة السياحية العربية والعالمية ما يحدوهم إلى السعي إلى استلهام تجربتها واعتمادها لتطوير القطاع السياحي في دولهم باعتبارها النموذج المميز الذي أثبت نجاحه، وفق ما قالت صحيفة البيان اليوم الأحد.

وقالت الصحيفة إن وزراء ومسؤولين سياحيين من الدول العربية أعربوا عن شديد إعجابهم بـ "رؤية 2020" لتطوير القطاع السياحي التي أعلنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، باعتبارها "للمشروع الذي يجب على الجميع التعلم منه".

وأجمع المتحدثون على أن التجربة السياحية في دبي ناجحة بشهادة "الإنجازات الهائلة التي حققتها دبي في قطاع السياحة في السنوات الماضية، التي حولتها من صحراء إلى إحدى أهم الوجهات السياحية العالمية، بوصول عدد السياح إلى 11 مليون مقارنة ببضع آلاف من السياح قبل عقد من الزمان".

إنجازات نموذجية
ونقلت الصحيفة عن وزير السياحة اللبناني تفكير بيروت في اعتماد دبي "مرجعية وبوابة للترويج للسياحة في لبنان خصوصاً في ظل امتلاكها لشبكات طيران عالمية تربط العالم بلبنان، وتلبي كل الأسعار والأذواق بدءاً بالإماراتية والاتحاد والعربية وحتى فلاي دبي".

أما وزيرة السياحة الليبية إكرام باش إمام، فاعتبرت أن طموح دبي لاستقطاب 20 مليون سائح في 2020 غير صعب وهي التي تملك "مفاتيح تحقيق اهداف الرؤية من إمكانات مادية وتسهيلات إدارية لجذب الاستثمارات العالمية، وموقع جغرافي مميز وشبكة خطوط جوية".

أما وزير السياحة المصري هشام زعزوع فأكد على وزارته بصدد دراسة سبل الإفادة من "رؤية دبي 2020 لتطوير قطاع السياحة في مصر"، وأضاف المسؤول المصري أن بلاده تسعى إلى إحياء التعاون السياحي مع الإمارات إلى سابق عهدها، بعد انخفاضه بأكثر من 50% مقارنة بـ 2010.

أما وزير السياحة المغربي لحسن الحداد، فاعتبر من ناحيته أن ما قامت به حكومة دبي في تطوير القطاع السياحي استثنائي خاصة على المستوى الاستثمار في قطاعي البنية التحتية والعقارات قائلاً إن "جزيرة النخلة مثلاً كشفت بعداً آخر وحكمة وذكاءً في كيفية رفع الطاقة الإيوائية ليس فقط على الجانب الفندقي بل أيضاً في ما يخص الشقق والفيلات".

مقومات نجاح
وأشاد مسؤولون سياحيون من الكويت والأردن وتونس بالخطوات العملاقة التي قطعتها السياحة في دبي وفي الإمارات بشكل عام، وأضافوا أن دبي ليست فقط مقصداً سياحياً بل وجهة مميزة للإفادة من تجربتها وسبل الاقتداء بنجاحها في دولهم وفي تجاربهم السياحية، مشيرين إلى أن دبي نجحت في فرض نفسها بقوة على الخارطة السياحية العالمية في ظرف وجيز لم يتجاوز العقد ونصف العقد، بفضل الرؤية والإرادة والتخطيط المحكم الذي نجح في توظيف الموارد المتاحة والتعريف بالمقومات السياحية لدبي على أوسع نطاق.

ومن جهة أخرى قال بعض المتدخلين إن دبي أصبحت بالنسبة لعدد من الدول العربية أكثر من وجهة سياحية يقصدها مواطنو دولهم، وأكثر من سوق يسعون لاستقطاب مواطنيها ولكن أيضاً بوابة للترويج لسياحتهم وتجاربهم الوطنية بحكم الإقبال الكبير الذي تعرفه دبي على مدار العام ما يجعل منها منصة مثالية للترويج والتسويق غير المباشر أيضاً.