الجمعة 29 أغسطس 2014 / 09:37

بالفيديو: غوغل تختبر طائرة بلا طيار لتوصيل البضائع

24 ـ محمد سعد الدين

كشفت شركة غوغل عن تطويرها نظاماً متكاملا لتوصيل البضائع بواسطة طائرات من دون طيار، وذلك ضمن مشروع سري يحمل اسم "وينغ بروجكت" أو"مشروع الجناح".

وقال مؤسس المشروع نيكولاس روي إن فريق "غوغل أكس" المعني بابتكار التكنولوجيات المتطورة عمل سرّاً على تطويره في السنتين الماضيتين، مشيراً إلى نجاحه في بناء نظام موثوق به لتوصيل البضائع من دون أي تدخل بشري.

اختبارات غوغل لتوصيل البضائع
وعرضت غوغل فيديو لاختبار طائرة من دون طيار في إحدى المناطق النائية بأستراليا، لافتة إلى أنها نجحت في إيصال عدد من البضائع للمزارعين الأستراليين، ومنها لوح من الشوكولاتة، ومياه، وعلبة للإسعافات الأولية.

وقالت غوغل عبر يوتيوب: "نحن لا نقوم فقط بتطوير تقنية قادرة على جعل التوصيل الأوتوماتيكي آمناً، لكننا نعتقد أن هناك إمكانيات هائلة لتسليم البضائع بسرعة أكبر، وأمان، وكفاءة".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن غوغل قامت بنحو 30 طلعة جوية ضمن اختبار الطائرة من دون طيار، مشيرة إلى أن اختيار أستراليا يعود إلى قوانينها الأقل تشدداً لناحية "الروبوتات الطائرة."

خصائص الطائرة
وقد توصل فريق "غوغل أكس" إلى تصميم غير عادي يحمل اسم "حاضنة الذيل"، وهو مزيج من طائرة تقليدية ومروحية تقلع بشكل عامودي، ثم تحلق بوضع أفقي على علو معيّن، وعند وصولها إلى هدفها، تلقي البضاعة التي تحملها بواسطة حبل يحتوي في طرفه على حزمة من الإلكترونيات الكفيلة بالتأكد من وصول البضاعة إلى صاحبها، وعند إتمام المهمة يتم سحب الحبل إلى الطائرة.

المنافسة بين غوغل وأمازون
ومن شأن دخول غوغل على خطّ توصيل البضائع بواسطة طائرات من دون طيار، أن يضعها في مواجهة مباشرة مع شركة أمازون التي أعلنت عام 2013 عن مشروع "برايم اير"، الذي يهدف لتوصيل البضائع للمستهلكين في 30 دقيقة بواسطة طائرات من دون طيار.

لكن التحدي الأبرز الذي يواجه غوغل وأمازون وغيرهما من الشركات، يكمن في القوانين الخاصة باستخدام الطائرات من دون طيار في المجال التجاري، والتي ماتزال بحاجة للكثير من التطوير بهدف ضبطها.