الجمعة 29 أغسطس 2014 / 19:38

اليمن: تظاهرات للحوثيين وأنصار الحكومة وتوقع مبادرة للحل

احتشد عشرات الآلاف من أنصار الحوثيين المطالبين بإسقاط الحكومة، اليوم الجمعة، في شمال صنعاء متوعدين بتصعيد تحركاتهم الاحتجاجية، فيما احتشد أنصار الحكومة في غرب العاصمة اليمنية، وذلك في ظل جهود جديدة لحل الأزمة التي وضعت اليمن على شفير الحرب الأهلية مع توقع إطلاق مبادرة أخرى السبت.

فشلت لجنة وساطة رئاسية حتى الآن في التوصل إلى حل للأزمة التي وضعت البلاد على شفير الحرب الأهلية

وتجمع عشرات الآلاف من الحوثيين وأنصارهم من القبائل للصلاة في طريق المطار بشمال صنعاء مرددين شعارات مطالبة بإسقاط الحكومة والتراجع عن قرار زيادة أسعار الوقود.

وردد المحتجون "يا شعب ماذا تريد، الشعب يريد التصعيد"، و"أعلناها بالتأكيد ارفع صوتك بالتأييد" و"الشعب اليمني قرر التصعيد آخر حل".
ويأتي ذلك مع انتهاء مرحلة التصعيد الثانية التي أعلنها زعيم التمرد الحوثي الشيعي عبد الملك الحوثي للمطالبة بإسقاط الحكومة.

حزب المؤتمر
وانضمت إلى المحتجين المسلحين المعتصمين في صنعاء وعند مداخلها قبائل موالية لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح. في المقابل، احتشد عشرات الآلاف من أنصار الحكومة في صلاة الجمعة وبعدها في شارع الستين غرب صنعاء للتأكيد على دعم الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وردد المتظاهرون "اصطفاف اصطفاف لا تمترس، بل التفاف" و"جمهورية جمهورية" و"شعب خرج برمته، واقف بصف حكومته".

وكان زعيم التمرد الحوثي عبد الملك الحوثي أطلق في 18 أغسطس (آب) تحركات احتجاجية تصاعدية في صنعاء للمطالبة بإسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود. وفشلت لجنة وساطة رئاسية حتى الآن في التوصل الى حل للازمة التي وضعت البلاد على شفير الحرب الأهلية.