الأحد 31 أغسطس 2014 / 17:57

بالصور| مغردون عرب: يا فرج الله! أخيراً انتهى أغسطس!

24 - ميسون خالد

احتفل الكثيرون بعيد ميلادهم في شهر أغسطس (آب) الذي نودعه اليوم الأحد، ناهيك عن أولئك الذين احتفلوا بأعياد زواجهم أو ذكرى عزيزة على قلوبهم، حيث يوافق هذا الشهر برج "الأسد"، الذي يمثل القوة والنار في حدته وصلابته.

إلا أن هذا الشهر حمل العديد من الأحزان بين طياته أيضاً، من ذلك أحداث إقليمية ودولية، ووفاة العديد من المشاهير العرب والأجانب.

غزة والعراق والشام
فعلى سبيل المثال، امتد العدوان الإسرائيلي على غزة، المعروف بـ "الجرف الصامد"، على مدى 51 يوماً، كان لشهر أغسطس نصيب الأسد منها، حيث استهل العدوان في 7 يوليو(تموز) الماضي، لكنه امتد حتى 26 أغسطس.



كما امتد إرهاب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش سابقاً) ليشمل العديد من مناطق العراق وسوريا، ويسفر عن مقت الكثيرين، ناهيك عن نحر الصحافي الأمريكي جيمس فولي، بتاريخ 19 أغسطس، في حين بدأت الولايات المتحدة الأمريكية شن ضرباتها الجوية على التنظيم الإرهابي قبل تلك الحادثة بأيام.

مشاهير
وشهد اليوم الأول من أغسطس وفاة الفنان الكوميدي المصري المحبوب، سعيد صالح، وتلاه الفنان الراحل خليل مرسي بتاريخ 5 أغسطس، ثم لحقته المنتجة نهاد رمزي يوم 11 أغسطس، وهو نفس اليوم الذي توفي فيه المثل الكوميدي الأمريكي المشهور، روبن ويليامز، منتحراً.

وشهد يوم 16 أغسطس رحيل رسام الكاريكاتير المصري مصطفى حسين، والمصارع الكبير ممدوح فرج والملقب بـ"هوجان العرب"، والذي صادف تاريخ ميلاده يوم 16 أغسطس أيضاً، وتلا ذلك وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم يوم 19 أغسطس، لتاتي بعد ذلك بأيام وفاة المخرج والممثل البريطاني ريتشارد أتونبورغ، يوم 24 أغسطس.

وبتاريخ 27 أغسطس، رحل المحامي والناشط الحقوقي المصري أحمد سيف الإسلام، وهو ما دفع نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لتدشين حمالات غاضبة من الشهر، والمطالبة بسرعة انتهائه، تحت هاشتاغ "#أغسطس".

أغسطس والإمارات
وعلى الصعيد المحلي، لبى الإماراتيون النداء اليوم، آخر أيام أغسطس، حيث بدأت الدفعة الأولى من منتسبي الخدمة الوطنية تدريباتها فجر اليوم، تنفيذاً للقانون رقم (6)، الذي أصدره رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.



وعلى الصعيد الشخصي، لعل أحد أهم أسباب استياء العامة من أغسطس، هو أن الشهر كان طويلاً جداً، وتلا عيد الفطر، الذي تم تسليم الرواتب فيه مبكراً، ما جعل الشهر يمر ثقيلاً طويلاً على الأغلبية، حتى بدا كأن لا نهاية له.

وداعاً أغسطس
ومع ذلك، لم يخل الشارع العربي، والمصري خصوصاً، من خفة دمه المعهودة، فانهالت التغريدات اليوم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، على هيئات نكات تسخر من طول شهر أغسطس و"تقل دمه" وكيف أنه كان كالمتاهة لا نخرج منها أبداً.

ونتابع فيما يلي بعض هذه التغريدات الطريفة: