قائد الانقلاب العسكري في تايلاند برايوث تشان-أوتشا (أ ف ب)
قائد الانقلاب العسكري في تايلاند برايوث تشان-أوتشا (أ ف ب)
الإثنين 1 سبتمبر 2014 / 09:57

تايلاند: تشكيل حكومة يهيمن عليها العسكر

شكل الفريق العسكري الذي وصل إلى السلطة في تايلاند على إثر انقلاب عسكري، حكومة يهيمن عليها العسكر، ليحكم بذلك قبضته على الحياة السياسية التي أفرغت من أي حراك احتجاجي.

من بين الوزراء مسؤولون عن القمع الدامي الذي قام به الجيش في عام 2010 لتظاهرات أصحاب القمصان الحمر من أنصار رئيس الوزراء الأسبق ثاكسين شيناوترا

وفي تعليق على ذلك كتبت صحيفة "ذا نايشن" الإثنين "إن رئيس الوزراء يضع ثقته في عسكر وبيروقراطيين سابقين".

ويشكل الضباط ذوو الرتب العالية نحو ثلث أعضاء هذه الحكومة المؤلفة من 32 وزيراً والتي صادق عليها الملك بوميبول بمرسوم، وهم متحالفون مع رئيس الفريق العسكري الحاكم الجنرال برايوت شان او-شا الذي أصبح رئيساً للوزراء قبل عشرة أيام.

ويفترض أن يصادق الملك على تسلم هؤلاء الوزراء مهامهم أثناء حفل يرتقب إجراؤه هذا الأسبوع في مستشفى بانكوك التي يتواجد فيها الملك البالغ من العمر 86 عاماً للعلاج.

وهكذا باتت حقائب وزارية مثل العدل والخارجية أو التجارة في عهدة جنرالات.

ومن بين الوزراء أيضاً مسؤولون عن القمع الدامي الذي قام به الجيش في عام 2010 لتظاهرات أصحاب القمصان الحمر من أنصار رئيس الوزراء الأسبق ثاكسين شيناوترا الذي أطيح به بانقلاب عسكري في العام 2006.

وأصبح الجنرال أنوبونغ باوشيندا وزيراً للداخلية، ما يعتبر إشارة إلى استمرار النهج المتشدد المتبع لقمع أي معارضة.

ولا تضم هذه الحكومة أي وجه معتدل قد يكون قادراً على بدء أي مبادرة مصالحة مع ثاكسين شيناوترا الذي ما زال حزبه يحقق فوزاً في الانتخابات الوطنية منذ الإنقلاب العسكري في 2006.