تدشين خدمة طلبات حجز "حج منخفض التكلفة" إلكترونياً (صحيفة اليوم السعودية)
تدشين خدمة طلبات حجز "حج منخفض التكلفة" إلكترونياً (صحيفة اليوم السعودية)
الإثنين 1 سبتمبر 2014 / 11:26

السعودية تستعد أمنياً ومدنياً لاستقبال الحجاج

تكثف السعودية جهودها على كافة الصعد لخدمة الحجاج على أكمل وجه، إذ وضعت 60 ألف عسكري في ميدان الحج، وخصصت 23 ألف عامل مدني في إطار الإستعداد المبكر لموسم الحج.

تصاريح الحج ستختصر من 50 دقيقة للحافلة الواحدة إلى 30 ثانية

أمنياً، يشارك 60 ألف رجل أمن على كافة طرقات السعودية، بما فيها البرية، لضبط الأفواج المتجهة إلى أداء مناسك الحج، بحسب تصريح مدير الأمن العام السعودي لصحيفة "اليوم" السعودية.

كما يجري العمل على ضبط شركات الحج الوهمية، من خلال الأنظمة الجديدة للداخلية وإجراءاتها الوقائية والاحترازية للحد من هذه الشركات، والقضاء على التلاعب، ورفعت عدد رجال الأمن على مداخل مكة المكرمة لضبط جميع المخالفين.

الصعيد اللوجستي
أما على الصعيد اللوجستي، فقد وضع نظام جديد يختصر الوقت في عملية التأكد من تصاريح الحج، وأهلية تلك الحافلات لدخول مكة المكرمة، حيث ستختصر المدة من 50 دقيقة للحافلة الواحدة إلى 30 ثانية، يتم خلالها تسجيل الحجاج والمركبات.

كما تم تجنيد 23 ألف عامل مدني لتسهيل خدمة الحجاج، وسيكون العمل على مدار 24 ساعة في مجال النظافة في المناطق المزدحمة، ورفع عدد عاملي النظافة إلى 14 ألف، وخصصت فرق مركزية لمواجهة أي حالات طوارئ كالأمطار أو الحرائق، ولدعم أي منطقة عند الحاجة.

حج منخفض التكلفة
واعتباراً من اليوم الإثنين، تبدأ وزارة الحج استقبال طلبات الحجز في برنامج "حج منخفض التكلفة" لموسم حج هذا العام، رغبة في إتاحة البرنامج للمواطنين والمقيمين في إطار إشرافها المباشر على شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية.

وكشف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج الدكتور حسين بن ناصر الشريف عن رفع الطاقة الإستيعابية للمساحات المخصصة للبرنامج، من 19 ألف حاج في العام الماضي إلى 41 ألف حاج لهذا العام، بزيادة بلغت 22 ألف حاج، وبنسبة 116 %.