وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين آشتون (أرشيف)
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين آشتون (أرشيف)
الإثنين 1 سبتمبر 2014 / 17:19

وزير خارجية إيران يلتقي آشتون في بروكسل

غادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف صباح اليوم الإثنين طهران متوجهاً إلى بروكسل للقاء وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ايرنا.

من المقرر أن تستأنف إيران ودول مجموعة الدول الست الكبرى المفاوضات في منتصف سبتمبر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة

وسيجتمع ظريف مع آشتون على غداء عمل، ويرافقه كبيرا المفاوضين الإيرانيين، ونائباه عباس عراقجي، وماجد تخت روانشي، في المحادثات النووية مع القوى العظمى.

كما سيعقد الوزير الإيراني أيضاً لقاءات مع مسؤولين بلجيكيين قبل التوجه إلى لوكسمبورغ.

وسيتوجه جواد ظريف الأربعاء إلى إيطاليا للقاء نظيرته الإيطالية فديريكا موغريني التي عينت السبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي خلفاً لكاثرين آشتون.

ومن المقرر أن تستأنف إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين وألمانيا) المفاوضات في منتصف سبتمبر (أيلول) على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اتفاق مرحلي 
وأبرم الجانبان اتفاقاً مرحلياً نووياً لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد، بدأ تطبيقه في 20 يناير (كانون الثاني) الماضي. وفي يوليو (تموز) مددوا المهلة لأربعة أشهر إضافية، حتى 24 نوفمبر (تشرين الثاني)، للتوصل إلى اتفاق نهائي يفترض أن يسمح بضمان الطبيعة السلمية البحتة للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع كل العقوبات التي يفرضها الغربيون والأمم المتحدة وتخنق الاقتصاد الإيراني منذ سنوات.

وتشتبه الدول الكبرى وإسرائيل بسعي إيران من خلال برنامجها النووي إلى اقتناء القنبلة الذرية، فيما تؤكد طهران من ناحيتها أن برنامجها النووي مدني محض.