الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 / 00:08

10 نصائح تساعدك على التخفيف من صرف النقود

يصعب على الكثيرين توفير بعض المال من رواتبهم، بسبب تزايد متطلبات الحياة، وغلاء الأسعار بشكل مضطرد، حتى أن البعض منهم يضطر إلى الاقتراض لسد احتياجاتهم الضرورية.

وخلافاً لما يعتقد البعض، فإن القدرة على التوفير لا ترتبط بشكل أساسي بارتفاع أجر الموظف، حيث إن هناك عوامل أخرى تساعد على ذلك، وتقدم صحيفة بينزنس إنسايدر الأمريكية مجموعة من النصائح للسيطرة على إنفاق النقود وتوفيرها لوقت الحاجة.

1 تعلم مهارة جديدة
يميل البعض إلى ارتياد المتاجر والمجمعات التجارية لشغل أوقات لديهم، ولتجنب ذلك يمكن تعلم بعض المهارات الجديدة في أوقات الفراغ، بدل إضاعتها دون فائدة.

2 وضع جدول للأعمال اليومية
يساعد شغل الوقت بإنجاز الأعمال اليومية على توفير المال من خلال تجنب التسوق والنزهات اليومية التي تستنزف الكثير من المال.

3 المشاركة والتعاون مع الآخرين
يمكن قضاء أوقات ممتعة مع الأهل والأصدقاء دون الحاجة إلى إنفاق النقود، كما أن ذلك يساعد على استعادة التوازن النفسي عن طريق المشاركة الوجدانية مع الآخرين.

4 ممارسة التمارين الرياضية
تعد التمارين الرياضة من أفضل الوسائل المفيدة لإعادة شحن الجسم بالطاقة واستعادة النشاط والحيوية، وليس من الضروري أن يتم ذلك في الصالات الرياضية، بل يمكن ممارسة الرياضة في المنزل أو في الحديقة العامة.

5 التخطيط لحدث معين
قد لا تمتلك في الوقت الحاضر المال الكافي للقيام برحلة سياحية خارج البلاد، إلا أنك من الممكن أن تخطط لهذه الرحلة وتبدأ بالتوفير لها منذ الآن لها.

6 التواصل بالهاتف مع الأصدقاء
عند الشعور بالضيق والضجر، يمكن إجراء مكالمة هاتفية مع أحد الأصدقاء، بدلاً من التسوق أو تناول الأطعمة والمشروبات أو التفكير في نزهة خارج المنزل.

7 تصفح الإنترنت
يوفر الإنترنت فرصة لتصفح عدد غير محدود من المواقع الإلكترونية المجانية التي توفر التسلية والفائدة في نفس الوقت للمستخدم.

8 التخلص من الأغراض القديمة
بدل التفكير في شراء أغراض جديدة وتكديسها في المنزل، يفضل التخلص من الأغراض القديمة التي تشغل حيزاً في الأدراج والخزائن وغيرها، ويمكن بيع بعض هذه الأغراض والحصول على المال في حال كانت لا تزال قابلة للاستعمال.

9 المشاركة في النشاطات الاجتماعية
تؤكد العديد من الدراسات أن العطاء يمنح الإنسان شعوراً كبيراً بالسعادة، وليس بالضرورة أن يكون على شكل مبالغ نقدية، بل يمكن تقديم المساعدة للمرضى وكبار السن عن طريق تخصيص بعض الوقت لتسليتهم والترفيه عنهم.

10- الرحلات في الطبيعة
لا تحتاج النزهات في أحضان الطبيعة إلى إنفاق الكثير من النقود، على عكس المطاعم والنشاطات الترفيهية الأخرى كالمسارح ودور السينما وغيرها.