رئيس أركان الجيش السابق غابي أشكنازي (أرشيف)
رئيس أركان الجيش السابق غابي أشكنازي (أرشيف)
الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 / 15:15

الشرطة الإسرائيلية توصي بمحاكمة رئيس هيئة الأركان الأسبق

24 - معتز أحمد إبراهيم

أوصت الشرطة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، بتقديم لائحة اتهام ضد رئيس أركان الجيش السابق غابي أشكنازي، ومجموعة من الضباط السابقين، بشبهة ضلوعهم في القضية المعروفة باسم "وثيقة هارباز"، والتي بحسب الشبهات تم خلالها تزوير وثيقة بهدف تشويه سمعة قائد الجبهة الجنوبية السابق، يوءاف جالانت، ومنع تعيينه رئيساً للأركان خلفاً لأشكنازي، رغم أنه كان الأحق بالمنصب.

وذكر عدد من التقارير الصحافية الإسرائيلية اليوم، أن الشرطة ستوصي بمحاكمة أشكنازي وتقديم لائحة اتهام ضده وضد مساعده العقيد إيرز فينر، والمدعي العام العسكري الأسبق وسكرتير الحكومة الحالي أفيحاي مندلبليت.

ويتوقع أن تتهم لوائح الاتهام أشكنازي بتسليم معلومات لجهة غير مخولة للاطلاع عليها، فضلاً عن اتهام بقية مساعديه بعدد من التهم الأخرى مثل التشويش على مجرى التحقيقات وخيانة الأمانة.

وكانت الشرطة أوصت في العام 2010، بتوجيه لائحة اتهام ضد المقدم في الاحتياط بوعاز هارباز، الذي اعترف بتزوير الوثيقة بشأن غالانت.

الجدير بالذكر أن المؤسسة العسكرية واحدة من أكثر المؤسسات الإسرائيلية اتهاماً بتفشي الفساد بها، الأمر الذي يجعلها عرضه دائماً للكثير من الانتقادات بين الإسرائيليين.