مجلس جامعة الدول العربية (أرشيف)
مجلس جامعة الدول العربية (أرشيف)
الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 / 16:24

الجامعة العربية تدعو إلى مفاوضات جديدة بين إسرائيل والفلسطينيين

دعت جامعة الدول العربية إلى ضرورة عقد جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة، برعاية مصرية، لتمكين الشعب الفلسطيني من إنهاء الاحتلال، وفك الحصار، وتلبية احتياجاته الأساسية، وإعادة إعمار ما دمرته العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

دعت الجامعة العربية إلى مفاوضات جديدة لتمكين الشعب الفلسطيني من إنهاء الاحتلال، وفك الحصار، وتلبية احتياجاته الأساسية، وإعادة إعمار ما دمرته العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة

وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة محمد صبيح،  إن "عدم التزام إسرائيل شروط اتفاق التهدئة الذي وقعت عليه مع الجانب الفلسطيني، برعاية الوسيط المصري، ليس جديداً عليها"، مشدداً على ضرورة تحديد برنامج زمني "يتفق عليه مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل إنهاء الاحتلال تماماً، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس".

ونبّه صبيح، في تصريحات صحافية اليوم الثلاثاء، إلى أن "إسرائيل دولة خارجة عن القانون، وتنتهك القانون الدولي باستمرار، وما تتفق عليه بالأمس تنقضه اليوم. لذا، لا بد من ضغط دولي لإلزامها تنفيذ ما تم الاتفاق عليه".

فتح المعابر
كما شدد على ضرورة أن تضمن الجولة الجديدة من المفاوضات عدم تكرار العدوان على قطاع غزة، وتمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على احتياجاته، وفي الوقت نفسه محاسبة مرتكبي الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد صبيح أهمية فتح المعابر التي تديرها إسرائيل، مندداً بما تقوم به من "أعمال بلطجة وحصار للقطاع منذ 7 سنوات من دون سبب".