الأحد 14 سبتمبر 2014 / 20:50

مجلس النواب الليبي لـ24: لن نتفاوض مع من يتمترس خلف الأسلحة

24 - طبرق - عبد الرحمن سلامة

قال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي فرج بو هاشم، اليوم الأحد، إن قانون الإرهاب الذي صادق عليه المجلس يعاقب كل عمل من شأنه الإضرار بمصلحة الدولة ويؤدي إلى وقوع ضحايا أو يأخذ شكلاً مسلحاً تحت أي إطار حزبي أو سياسي، أو يكون مجموعة أو مجموعات مسلحة تمارس أعمالاً تهدد وحدة وسلامة التراب الليبي والمدنيين ومؤسسات الدولة.

فرج العبيدي: الإمارات دولة شقيقة تدعم ليبيا وسعداء بعلاقتنا مع روسيا

وأوضح بو هاشم في مقابلة خاصة مع 24، أن القانون الذي سيصدره المجلس وفق التعديلات التي أدخلت عليه، تعاقب على الفعل وليس الفكر، مشيراً في هذا الصدد إلى أن مذكرة مشروع القانون الذي عرض على المجلس، كانت تجرم أي فعل أو حتى مجرد تبني أفكار، لكن تم تعديل هذه المادة لتصبح المادة تجرم وتعاقب على الفعل وليس الفكر، الأمر الذي أحدث لغطاً وجدلاً كبيراً، إذ سربت نسخة من المذكرة قبل تعديلها.

وفيما يلي نص الحوار:

ما تفسيرك لتحفظ بعض النواب على هذا القانون؟
لا أعتقد أنه يوجد بين النواب من يعارض هذا القانون، ربما هناك من لم يفهم المواد، فهناك من التحق بالجلسة مؤخراً ولم يستمع إلى الشرح المفصل والاستفسارات الموجهة للقانونين والتوصيات من المتخصصين، وبالتالي فإن هناك قلة من النواب لم يحضروا هذه الشروحات ولم يصوتوا عليها، لأنه اعتبر مجهولاً لديهم، وأنا متأكد أنهم لو اطلعوا عليه لكانوا من ضمن الأصوات التي وافقت، ونحن رأينا من باب الأمانة أن يظهر للإعلام كما جاء في الجلسة بالأغلبية وليس بالأغلبية الكبيرة.

ما أبرز النتائج التي حققت من زيارة رئيس البرلمان لدولة الإمارات الشقيقة؟
هذه الزيارة تندرج تحت إطار العلاقات الأخوية بين البلدين، ونحن نعول كثيراً على دولة شقيقة مثل الإمارات، ما زلنا نعول على دعم الحكومة الإماراتية والتواصل مع الحكومة والشعب، لأننا نرتبط بعلاقات تاريخية، وكذلك نتطلع إلى لعب دور أفضل خاصة في ظل الظروف التي تمر بها الدولة الليبية خلال الأزمة الحالية.

كلفتم رئيس الحكومة عبدالله الثني بتشكيل حكومة أزمة فمتى ستعطى الثقة لهذه الحكومة؟
لا أعتقد أن رئيس الحكومة سيستغرق وقتاً طويلاً ليعلن حكومته، ونحن كمجلس نواب نأمل أن يختار حكومته خلال هذا الأسبوع.

هناك دعوات من قبل أطراف خارجية للحوار، فكيف تلقيتم هذه الدعوات؟
نحن منذ انطلاق جلسات مجلس النواب ونحن نناشد ونسعى إلى الحوار، والطرف الآخر هو من كان يقفل الأبواب على هذه النقطة تحديداً، وهم مختبئون خلف الأسلحة وبالملشيات، وبعظهم ذهبوا إلى أبعد من ذلك، إذ حاولوا إحياء وإخراج جسم من قبره، هو المؤتمر الوطني السابق، ويحاولون تشكيل حكومة، لا شك أن جميع هذه المعطيات تقف حائلاً كبيراً دون الحوار، نحن نتحاور مع ليبي وطني يؤمن بشرعية مجلس النواب والذي أتى من صناديق الاقتراع ويحافظ على المسار والتداول السلمي للسلطة، ولكننا نحن لم ولن نتفاوض مع من يتمترس خلف الأسلحة ويعرض عضلاته على مجلس النواب، ونحن نفاوض من يأتي إلى مجلس النواب وبابه مفتوح لجميع الليبيين من النواب الذين انقطعوا عن الحضور، ونحاور وفق أسس تتطلبها المرحلة وفي مصلحة ليبيا وأهمها وحدة التراب الليبي.

كيف تعلقون على خروج مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني في ميدان الشهداء منذ يومين؟
لا شك أن المفتي مصاب بهستيريا تجاه الفتنة، والإصرار على موقفه الذي يدعو إلى الفرقة والقتل والتقتيل، والمفتي ومن يتبعه ويحملون نفس فكره قلة، ومن لا يتبعه لا شك أنهم غالبية الليبيين، ومنذ رفضه الحضور إلى مقر مجلس النواب بطبرق سينظر مجلس النواب في أمره، وسيحسم بإذن الله قريباً.

سمعنا أن هناك بعض النواب منقطعين عن الحضور  لاعتراضهم على وجود المجلس في طبرق ومنهم من يرغب في العودة إلى طبرق وحضور الجلسات فكيف تعلق على ذلك؟
نحن نرحب بالجميع خاصة النواب الذين التحقوا بنا وذهبوا في إجازة، فمنهم من بقى بمحض إرادته في طرابلس، ومنهم من ألقى القبض عليه وأرغم على عدم المغادرة والالتحاق بمجلس النواب، ومنهم السيد ناصر بن نافع إذ اتصل بي شخصياً والآن هو موجود هنا، وهناك من كان هنا وعند مغادرته طبرق هاجمنا ورفض العديد من قراراتنا، ونحن نؤمن بالحوار، وفي انسجام تام ولن يؤثر فينا كل من يأتي لغرض التشويش أو الانحراف، كما أننا يقظون لذلك، وبإذن الله سنعمل يداً واحدة، ولن نسمع لأي شخص يريد التأثير على آراء النواب.

سمعنا أن مجلس الأمن سيصدر قائمة للمطلوبين دولياً فهل لديكم معلومات بهذا الشأن؟
التواصل يكون عن طريق الحكومة، فهي تمتلك معلومات أكثر مني، وأنا لا أمتلك أي معلومات بهذا الخصوص، وما لدي هو اجتهادات فقط، ولا أريد أن أبني تصريحاتي على تخمينات وآراء شخصية.

وماذا عن علاقاتكم بدولة روسيا؟
نحن سعداء بعلاقتنا مع روسيا وسندفع في هذا الاتجاه، إذ تربطنا صداقة وشراكة خاصة في مجال التسليح، ونحن نعول عليها كثيراً، كما أن الدعوات والزيارات ستدفع في اتجاه ايجابي لبناء الجيش الليبي ودعمه بالأسلحة والمعدات.

الجانب الإعلامي المرئي لمجلس النواب يحتاج إلى دعم فهل هناك خطوات في هذا الاتجاه؟
نحن نعاني في مجلس النواب فيما يتعلق بالتغطية المرئية والإعلام الصحفي المقروء والإلكتروني ممتازة، ونحن الآن نسعى بإذن الله تعالى لفتح قناة فضائية حكومية من خلال مجموعة ترددات، وطالبنا في الوقت الحالي أن يفتح تردد واحد لقناة تنطلق لتغطية أخبار مجلس النواب، والأداء مازال غير مرضي، لكننا ندفع في الاتجاه الذي يظهر الإعلام بشكل جيد خلال المرحلة القادمة .

ما هي معلوماتكم حول الفندق العائم؟
تفاجأت بموضوع الفندق العائم، وناقشنا ذلك خلال جلسة رسمية، إذ تم هذا التعاقد عن طريق الحكومة أو المؤتمر الوطني السابق، وأنا شخصياً لو طلب رأيي لن أسمح بمغادرته، لوجود العديد من العائلات النازحة والصحفيين به، وهذا الفندق ساهم بحل مشكلة الإقامة في طبرق، وأؤكد أن مجلس النواب لم يتعاقد ولا أمتلك أية معلومات حول الرقم الذي تم التعاقد معه بالخصوص.