نهر النيل (أرشيف)
نهر النيل (أرشيف)
الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 / 20:04

دول حوض النيل تبحث تحويل مجرى النهر إلى خط ملاحي

24 – القاهرة - حمدي سليم

بدأ مسؤولون بدول حوض النيل، اليوم الثلاثاء، اجتماعات في القاهرة، تستمر ثلاثة ايام، لبحث مشروع تحويل مجرى النهر إلى خط ملاحي يبدأ من بحيرة فيكتوريا حتى البحر المتوسط.

يمتد من بحيرة فيكتوريا للبحر المتوسط ومصر رصدت نصف مليون دولار لتمويل دراسات المشروع

يشارك في الاجتماعات التي يرعاها وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور حسام مغازي ممثلون للسودان وأوغندا وبوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا وجنوب السودان والسودان، إضافة إلى مصر، وممثلين لمنظمتي الكوميسا والنيباد.

وقال الدكتور حسام مغازي في تصريح لـ 24 "إن مصر قامت بطرح فكرة المشروع بالتعاون مع النيباد، لتحويل مجرى النيل بدء من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط إلى خط ملاحي حيث تمت مناقشة فكرة المشروع في اجتماعات عديدة، ثم توجت باعتماد رؤساء الجمهوريات المشاركين في القمة الإفريقية يناير (كانون الثاني) 2013 للمشروع، واعتبار مصر هي المسؤول الرسمي عن المشروع وذلك من خلال مبادرة البنى التحتية (بي آي سي آي).

وتابع وزير الري أن مصر قامت بالبدء في أعمال دراسات ما قبل الجدوى منذ عام، من خلال التنسيق مع الدول المشاركة في المشروع، وكذلك الكوميسا الجهة الإقليمية المسؤولة عن تنفيذ المشروع والتنسيق ما بين الدول.

أشار مغازي إلى أنه تم تحديد الفترة من 16إلى 18 سبتمبر (أيلول)، لبدء اجتماعات اللجنة التوجيهية المكونة من الدول المشاركة في المشروع، بهدف متابعة الدراسات والتنسيق لاستكمال الدراسات، حتى يكون هذا المشروع من المشروعات الرائدة في مجال النقل والتجارة النهرية عبر القارة الإفريقية.

وأضاف أن مصر قامت بتمويل دراسة ما قبل الجدوى نظراً لدورها الرئيسي في المشروع بقيمة 500 ألف دولار، ومن المتوقع أن يشارك البنك الإفريقي للتنمية في استكمال دراسات ما قبل الجدوى بقيمة 650 ألف يورو، علماً بأن البنك قد أشار إلى إمكانية تمويل دراسة الجدوى بقيمة 10 ملايين دولار تتم وفقاً للاتفاق بين الدول.