الشرطة الأسترالية (أ ف ب)
الشرطة الأسترالية (أ ف ب)
السبت 20 سبتمبر 2014 / 13:58

أستراليا تتجه لفرض قوانين صارمة لمكافحة الإرهاب

ذكرت تقارير اليوم السبت أن الحكومة الأسترالية ستطرح على البرلمان الأسبوع المقبل، قوانين جديدة صارمة ضد تهديد الإرهاب، عقب أكبر حملة لمحاربة الإرهاب تشهدها البلاد في تاريخها.

وسيسعى رئيس الوزراء توني أبوت إلى الحصول على سلطات واسعة لمكافحة الإرهاب، عند طرحه القوانين المقترحة أمام مجلس النواب الأربعاء، بحسب ما أفادت صحيفة "نيوزكورب أستراليا".

وأحبطت السلطات الأسترالية أثناء مداهمات في مدينتي سيدني وبريزبن، مخططاً لعناصر من تنظيم الدولة اللا-إسلامية، لشن عمليات "إعدام" فظيعة خلال أيام، بحسب ما قال أبوت.

تحديث للقوانين

وأوضح وزير العدل مايكل كينان أن القوانين الجديدة "ستحدّث" القوانين الحالية لمواجهة مثل هذه التهديدات.

وصرح لشبكة البث الأسترالية السبت "التهديد بارتكاب عمل عنف عشوائي الذي أدى إلى مداهمات الميس، كان مختلفاً تماماً عن النشاطات الإرهابية التقليدية التي عادة ما نستهدفها"، وأضاف "يجب أن نضمن وجود نظام في أستراليا عصري ومرن"، دون أن يكشف عن تفاصيل.

وبموجب الصلاحيات الجديدة فإن الدعوة إلى القيام بعمل إرهابي سيصبح غير قانوني، بحسب صحيفة ويكاند استراليان، وتحمل هذه التهمة عقوبة تصل إلى السجن لخمس سنوات، كما أنها تعاقب أي شخص على الترويج لعمل إرهابي أو التشجيع عليه، كما تمنح القوانين الجديدة مزيداً من السلطات لتفتيش منازل المشتبه بهم سراً.