تعليق الرحلات الدولية مستمر (أ.ف.ب)
تعليق الرحلات الدولية مستمر (أ.ف.ب)
السبت 20 سبتمبر 2014 / 15:47

اليمن: تعليق الرحلات الدولية إلى صنعاء لايزال مستمراً

لا تزال الرحلات الدولية معلقة السبت إلى مطار صنعاء الواقع في شمال العاصمة اليمنية، حيث المعارك تتواصل بين المتمردين الحوثيين الشيعة ومقاتلين سنة يدعمهم الجيش، مما أوقع 3 قتلى بين المدنيين.

وأعلن مصدر ملاحي أن "تعليق رحلات الشركات العربية والأجنبية لايزال سارياً"، بينما أكد سكان أحياء قريبة من المطار أن حركة الملاحة شبه متوقفة.

والطائرة الوحيدة التي حطت في المطار كانت عسكرية نقلت مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر عند عودته من صعدة معقل المتمردين الشيعة في شمال اليمن، دون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال بن عمر للصحافيين بعد 3 أيام من المفاوضات مع زعيم التمرد الشيعي عبد الملك الحوثي "حاولت تضييق الفجوة بين الطرفين واتفقنا على عدد من النقاط التي يمكن استخدامها كأساس للاتفاق".

وتواصلت المواجهات بين الشيعة والسنة ليل الجمعة والسبت في شمال وشمال غرب العاصمة.

وأفادت مصادر طبية أن 3 مدنيين قتلوا صباح السبت في قصف على شارع الثلاثين الرئيسي شمال غرب صنعاء.

محاولات وشروط
وليست هناك أي تفاصيل حول بنود الاتفاق في حين يتواجد مفاوضون باسم الرئاسة اليمنية في صعدة، معقل أنصار الله، لإجراء محادثات مع زعيم التمرد بمشاركة بن عمر.

ويشترط الحوثيون لوقف القتال رحيل الحكومة التي يتهمونها بالفساد، والمشاركة في قرار تعيين الوزراء وتأمين منفذ لهم على البحر.

ورفض الحوثيون الشهر الماضي، اقتراحاً للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتعيين رئيس وزراء جديد وخفض زيادة مثيرة للجدل لأسعار الوقود. وهذان مطلبان أساسيان من مطالبهم.

ومنذ أكثر من شهر، يعتصم الحوثيون وأنصارهم في صنعاء وحولها وخصوصاً على الطريق المؤدي إلى المطار، وخاضوا مواجهات بشكل متقطع مع قوات الأمن في شمال صنعاء قبل أن تتصاعد حدة المعارك وتنتقل إلى العاصمة.