رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتانياهو (أرشيف)
الإثنين 22 سبتمبر 2014 / 00:45

نتانياهو للقوى الغربية: لا تخففوا الضغط على إيران كي تدعمكم في قتال داعش

ناشد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مساء الأحد، القوى الغربية بعدم تخفيف ضغطهم على إيران بسبب برنامجها النووي، فقط من أجل الحصول على مساعدتها في محاربة تنظيم الدولة اللا-إسلامية.

وخلال زيارته لمركز تذكاري في القدس لرئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل مناحم بيغن، الذي تولى المنصب بين عامي 1977 و1983، قال نتانياهو: "أعلم يقيناً ما كان سيقوله مناحم بيغن عن شيء أسمع عنه مراراً وتكراراً في الأيام الأخيرة من محللين مرموقين في الغرب".

وأضاف: "هم يقولون إن القوى الكبرى بحاجة إلى التساهل مع البرنامج النووي الإيراني حتى تحارب إيران داعش"، مشيراً إلى أنهم (في إشارة إلى الحرس الثوري الإيراني) "يحاربون داعش لمصالحهم الشخصية. إنهم يحاربون على من سيكون حاكم العالم الإسلامي. إنه كما لو كان (الرئيس السوري بشار) الأسد سيقول "تساهلوا مع أسلحتي الكيميائية، أعيدوا إلي أسلحتي الكيميائية حتى يمكنني محاربة داعش". كلاهما عبث".

وقال: "مناحم بيغن كان سيرفض ذلك بشكل قاطع، وكذلك أنا. يجب عدم السماح لإيران بأن تصبح على أعتاب أن تكون دولة نووية".

من جهته، كان لافتاً استغلال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي الخمينئي لليوم العالمي للسلام، لتوجيه رسالة عبر حساب تابع لمكتبه على موقع تويتر، أشار فيها إلى الولايات المتحدة قائلاً: "الحكومة الأمريكية تدعي أنها تدعم السلام، لكنها فعلياً تجر العالم إلى حرب".

وأرفق رسالته بصورة يظهر من خلالها سلاح مصنوع من العملات الأمريكية، وإلى جانبه مبنى الكابيتول الأمريكي.