الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (رويترز)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (رويترز)
الإثنين 22 سبتمبر 2014 / 09:14

السيسي يبحث مع بان كي مون قضايا المنطقة والإرهاب

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء أمس الأحد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عقب وصوله إلى نيويورك لحضور اجتماعات الدورة التاسعة والستين، للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، إن كي مون أعرب في بداية اللقاء عن تعازيه في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع صباح أمس الأحد، في العاصمة المصرية القاهرة، معرباً عن دعم الامم المتحدة الكامل لمصر في المرحلة المقبلة، وكذا في جهودها لمكافحة الإرهاب.

وأشاد الامين العام بالجهود التي تقوم بها مصر في منطقة الشرق الأوسط، ولا سيما التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة وإقرار الهدنة، معرباً عن أمله في أن يتم تثبيت هذا الاتفاق بحيث يصبح مستقراً ومستداماً، ومنوها إلى ضرورة وجود آليات للمراقبة والتحقق تضمن عدم خرق هذا الاتفاق.

وأضاف بان كي مون أنه يعتزم المشاركة في المؤتمر الاقتصادي لإعادة إعمار غزة، الذي ستستضيفه مصر في الثاني عشر من الشهر المقبل.
واستعرض السيسي التطورات المختلفة في المنطقة، منوهاً إلى تصاعد قوى الإرهاب والتطرف، وموضحاً أن استمرار القضية الفلسطينية دون حل على مدار عقود طويلة وفر بيئة خصبة ومناخاً مواتياً لهذه القوى، مستعرضاً الجهود التي تبذلها مصر لتثبيت الهدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تمهيداً لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين.

ليبيا
وذكر الأمين العام أنه سيرأس اجتماعاً دولياً بشأن ليبيا يشارك فيه عدد كبير من الدول، مشدداً على أهمية استعادة الاستقرار السياسي والاستتباب الأمني في ليبيا، كما حذر من خطورة الأوضاع على منطقة الشرق الأوسط بأسرها، مستفسراً عن رؤية مصر لتسوية الأزمة الليبية.

وأوضح السيسي أن مصر تؤكد على ضرورة دعم البرلمان الليبي، بالإضافة إلى جهود دول الجوار المبذولة لتحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا، منوهاً إلى ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لاجتثاث جذور التطرف، فضلاً عن وقف توريد السلاح إلى الجماعات المتطرفة وعدم التدخل في الشأن الداخلي الليبي.

كما أكد السيسي على أهمية تصويب الخطاب الديني، مشدداً على مكافحة الارهاب من خلال استراتيجية شاملة لا تقتصر فقط على البعد العسكري والأمني، ولكن تمتد لتشمل الجوانب التنموية والاجتماعية.

وحضر الاجتماع أيضاً كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري والسفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك.