• الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي (المصدر)
    الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي (المصدر)
  • نشاط مكثف لجامعة الدول العربية (المصدر)
    نشاط مكثف لجامعة الدول العربية (المصدر)
الإثنين 22 سبتمبر 2014 / 16:17

نشاط مكثف للجامعة العربية على هامش الدورة 69 للأمم المتحدة

24 - القاهرة - أحمد علي

أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، على هامش أعمال الدورة رقم "69" للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً، إذ عقد عدة لقاءات مع عدد من الفاعلين الدوليين البارزين.

ووفق بيان صادر عن الجامعة العربية، اليوم، فإن "العربي" التقى مع السكرتير العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، بعد ظهر اليوم في نيويورك، حيث جرى التداول في مختلف مستجدات الأوضاع في المنطقة وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة، لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة والتحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الدولي للمانحين لإعادة إعمار غزة والمقرر عقده بتاريخ 12 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في مصر.

كما شملت المباحثات، تطورات الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا وذلك في ضوء ما صدر عن المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية الأخير من قرارات في هذا الشأن وما يدور من اتصالات ومشاورات بين مختلف الأطراف المعنية وبالخصوص لمواجهة التحديات الخطيرة الناجمة عن تفشي ظاهرة الإرهاب والعنف وسبل مكافحة الجرائم البشعة التي يرتكبها تنظيم "داعش" في العراق وسوريا وتداعياتها على مسيرة الأمن والاستقرار في المنطقة برمتها.

لقاءات هامة
كما عقد "العربي" اليوم أيضاً سلسلة من اللقاءات والمشاورات في نيويورك، حيث أجرى مباحثات مع وزير خارجية إيران جواد ظريف، تناولت ما يواجه المنطقة من تحديات خطيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعراق وسوريا، واصفة تلك المباحثات بـ"الهامة".

كما عقد العربي، لقاء آخر مع مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط "توني بلير"، وكذلك التقى الأمين العام مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي "نكوسازانا دلاميني زوما"، حيث جرى التشاور حول عدد من القضايا العربية الأفريقية المشتركة وبحث سبل تعزيز التعاون وتنسيق المواقف بين الجامعة والاتحاد الأفريقي.

وإلى جانب ذلك، شملت لقاءات الأمين العام محادثات مع مدير المكتب الإقليمي للدول العربية الدكتورة سيما بحوث، في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، حيث تم استعراض برنامج العمل المشترك بين الجامعة والـUNDP والاتفاق على مواصلة التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وتقديم الدعم الفني اللازم للدول العربية في مفاوضات الاتحاد الجمركي وتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إدارة الأزمات.