الإثنين 22 سبتمبر 2014 / 16:37

زعيم قبيلة عراقية: داعش أفتى بقتل أبنائنا

كشفت قبيلة زركوش في محافظة ديالى، اليوم الإثنين، عن إصدار تنظيم الدولة اللا-إسلامية، فتوى جديدة تبيح قتل أفرادها ومصادرة ممتلكاتهم، موضحة أن الفتوى اعتبرت قتل أي زركوشي فعلاً كفيلاً بإدخال القاتل إلى الجنة، فيما انتقدت دور منظمات حقوق الإنسان وتجاهلها لحملات الإبادة الجماعية ضد أبنائها، وفقاً لموقع السومرية نيوز العراقي.

وقال زعيم القبيلة عبد الصمد الزركوشي إن "تنظيم داعش المتمركز ضمن مناطق واسعة في حوض حمرين، أصدر فتوى جديدة تضمنت اباحة قتل أفراد قبيلة زركوش، ومصادرة ممتلكاتهم بسبب الانتماء المذهبي والقومي للقبيلة، ووصفها بأنها مرتدة عن الدين".

وأضاف الزركوشي أن "الفتوى اعتبرت قتل أي من أفراد زركوش فعلاً كفيلاً بإدخال القاتل إلى الجنة"، لافتاً إلى أن "إجمالي عدد الفتاوى المشابهة التي أصدرتها التنظيمات المتطرفة بدءاً من القاعدة وصولاً إلى داعش بلغت 11 فتوى، وتسببت في مقتل وإصابة اكثر من ألفين من أبناء القبيلة، وشن أكثر من 14 عملية انتحارية منذ عام 2005 وحتى يومنا هذا ضدهم".

وانتقد الزركوشي "دور منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية وتجاهلها لحملات الإبادة الجماعية ضد القبيلة"، مشدداً على ضرورة "اقتلاع الإرهاب من جذوره والعمل على ضرب أوكاره، لـن التطرف فكر سرطاني يتمدد إذا لم تكن هناك يد قوية تواجهه".

وتعد قبيلة زركوش من أكبر القبائل في حوض حمرين، وتعرضت إلى أذى كبير في السنوات الماضية جراء تكرار استهدافها من قبل الجماعات المسلحة.