الحرب الأخيرة على قطاع غزة (أرشيف)
الحرب الأخيرة على قطاع غزة (أرشيف)
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 / 18:09

شخصيات فلسطينية مستقلة تطالب فتح وحماس بإنجاح حوار القاهرة

طالبت شخصيات فلسطينية مستقلة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، حركتي فتح وحماس بإنجاح حوار القاهرة المقرر بينهما غداً وبعد غد.

وحذر تجمع الشخصيات المستقلة، في بيان عقب اجتماع موسع في غزة، من خطورة "حالة التدهور التي يمر بها اتفاق المصالحة الفلسطينية والتعطيل المتعمد لعمل حكومة التوافق، وانعكاسها السلبي على عملية إعادة إعمار غزة، ورفعها لمعاناة الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات".

وأكد البيان أن "عدم اهتمام أطراف الانقسام بمعاناة الشعب وبعدهم عن معاناة النازحين والمهجرين في المدارس والبيوت المهدمة وعدم اكتراثهم بالمصير المظلم، الذي ينتظر سكان قطاع غزة، في حال لم يتم تطبيق المصالحة، يعبر عن رؤية فردية فئوية لا تهتم سوى بمناصري الأحزاب ومدى تحقيقها للأهداف الحزبية الخاصة بها".

توحيد الصوت

وأشار البيان إلى أن "الشخصيات المستقلة ستسعى لتوحيد صوت العائلات المكلومة والنازحة والمتضررة، وستعلي صوت الفئة الصامتة، لتشكيل جبهة وطنية شعبية تثور في وجه من يعطل تنفيذ المصالحة ويعمل وفق أجندته وارتباطاته الإقليمية".

وطالب البيان بـ "عدم السماح لحالات الفساد والازدواجية السياسية التي يمر بها المجتمع الفلسطيني، وعدم السكوت على المطالب الحقيقية للقضية الفلسطينية والثورة في وجه من يعطلها".

وتعقد حركتا فتح وحماس لقاءات بينهما في القاهرة غداً وبعد غد، لبحث استكمال تنفيذ تفاهمات المصالحة الفلسطينية، وحل خلافات عدم تمكين حكومة الوفاق من العمل في قطاع غزة.

وتهدد الخلافات بين "حماس" و"فتح" مصير حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، التي أدت اليمين في الثاني من يونيو (حزيران) الماضي، وتم تشكيلها بعد توقيع منظمة التحرير الفلسطينية و"حماس" في 23 أبريل (نيسان) اتفاقاً جديداً، لوضع حد للانقسام الفلسطيني المستمر منذ 2007.