طائرة إيرانية من دون طيار مزودة بصاروخ (أ ف ب)
طائرة إيرانية من دون طيار مزودة بصاروخ (أ ف ب)
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 / 20:46

إيران تصمم طائرة جديدة من دون طيار مزودة بصاروخ

كشفت إيران، اليوم الثلاثاء، عن نموذج لطائرة جديدة من دون طيار مزودة بصاروخ أضيفت إلى ترسانتها العسكرية، وذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى الرابعة والثلاثين للحرب الإيرانية- العراقية.

وقال نائب وزير الدفاع العميد أمير حاتمي في تصريح نشرته وكالة فارس للأنباء، إن "المهندسين الإيرانيين للقوات المسلحة صنعوا طائرات من دون طيار مزودة بصواريخ للدفاع الجوي"، وأضاف أن "مراحل البحث والتجارب والاختبارات انتهت".

وأوضح العميد حاتمي أن "هذه الطائرات الجديدة من دون طيار قادرة على تدمير مختلف أنواع الطائرات، بما فيها الطائرات المقاتلة والطائرات من دون طيار والمروحيات"، ولم يقدم العميد حاتمي تفاصيل تقنية عن الطائرة.

وعرض التلفزيون الرسمي صوراً قال إنها "لهذه الطائرة على مدرج الإقلاع وأثناء التحليق ولدى إطلاق صاروخ، خلال الاحتفال الذي أقيم في مكان لم يكشف عنه".

كرار 
وفي أغسطس (آب) 2010، كشفت طهران عن أول طائرة من دون طيار مقاتلة تسمى (كرار) (المهاجم باللغة الفارسية) القادرة على حمل مختلف أنواع القنابل والصواريخ التي يبلغ مداها ألف كلم كما ذكرت وزارة الدفاع.

وطورت إيران في السنوات الأخيرة برنامجاً بالستياً مهماً، وآخراً لإنتاج مختلف أنواع الطائرات من دون طيار، ولاسيما الطائرات الهجومية، لكن طهران تؤكد أن عقيدتها العسكرية دفاعية حصراً.

وأعربت الولايات المتحدة التي يجوب أسطولها الخامس المتمركز في البحرين مياه الخليج عن قلقها مراراً من هذين البرنامجين.