هل تتمنع رفع الحظر أو الإبقاء عليه؟
هل تتمنع رفع الحظر أو الإبقاء عليه؟
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 19:29

10 أسباب غير رسمية تمنع استخدام الهواتف على الطائرات

24 - سامي حسين

نشرت وكالة سلامة الطيران الأوروبية الأسبوع الماضي، مجموعة من الإرشادات الجديدة للطائرات، تم بموجبها رفع القيود على استخدام الهواتف المحمولة على متن الطائرات.

ومع تصاعد المناقشات في الولايات المتحدة، حول إمكانية أن تحذو شركات الطيران الأمريكية حذو نظيرتها الأوروبية، يبدو أن العهد الذي كان على الركاب فيه إطفاء هواتفهم أثناء الإقلاع والهبوط في طريقه للاندثار.

وطرحت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية مجموعة من التساؤلات، حول إمكانية تطبيق القوانين الجديدة المتعلقة باستخدام الهواتف المحمولة على الطائرات، وذكرت مجموعة من الأسباب التي تجعل ذلك غيرعملي عند تطبيقه على أرض الواقع.

1- المحادثات غير الضرورية
تشير الإحصائيات إلى أن 9 من أصل 10 مكالمات على الهواتف المحمولة غير ذات أهمية، وتجرى فقط للدردشة وإضاعة الوقت، أي أن الحديث على متن الطائرة على الهاتف سيندرج في الغالب ضمن هذا الإطار.

2- جودة الإتصال
على الرغم من التقدم الكبير في عالم الاتصالات، إلا أن العديد من المشتركين يشتكون في بعض الأحيان من رداءة الخطوط في العديد من الدول ومن بينها دول متقدمة في هذا المجال، فكيف يمكن أن يكون الحال على متن الطائرة وعلى ارتفاع قد يصل إلى 36 ألف قدم.

3- الحرمان من الراحة
تمنح الرحلات الطويلة للمسافرين فرصة الاسترخاء، والابتعاد عن مشاغل العمل والمكالمات الهاتفية، وفي حال سمح باستخدام الهواتف على متن الطائرة، لن يكون بمقدور المسافر الاختلاء بنفسه وتجنب مكالمات العمل والإزعاجات الأخرى.

4- نغمات الهاتف على الطائرة
يصعب في كثير من الأحيان النوم والاسترخاء على متن الطائرة، بسبب الإزعاجات الصادرة من الركاب، وفي حال سمح باستخدام الهاتف، لن تمر دقيقة من الرحلة دون أن يرن هاتف أحد الركاب.

5- ازدحام دوات المياه
قد يرغب البعض بإجراء مكالمات خاصة لا يودون لأحد أن يسمعها على متن الطائرة، ولن يجد هؤلاء سوى دورة المياه لإجراء مثل هذه المكالمة.

6- انعدام الخصوصية
في حال قرر أحد الركاب إجراء مكالمة كاملة على متن الطائرة، فلن يتمكن من التركيز فيها بسبب أصوات باقي الركاب وخاصة في حال وجود أطفال.

7- التقاط الصور
قدمت الهواتف الذكية فرصة كبيرة للمستخدمين لالتقاط صور مجانية بدقة عالية، وعندما يستخدم الهاتف على نطاق واسع على متن الطائرة، ستتحول إلى ميدان للتصوير من قبل الركاب.

8- الحاجة لتقنيات إضافية
سيكون على شركات الطيران، تركيب معدات إضافية باهظة الثمن لزيادة جودة الاتصالات، وستقتطع هذه التكاليف إما من أرباح الشركة، أو ستضاف على قيمة تذاكر المسافرين.

9- طلبات إضافية
في كثير من الأحيان ينسى بعض مستخدمي الهواتف اصطحاب شواحن هذه الهواتف، وستبدأ الطلبات على متن الطائرة من الطاقم أو من باقي الركاب لإعادة شحن الهاتف.

10- فقدان الثقة بشركات الطيران
في حال تم السماح باستخدام الهواتف على متن الطائرة، فإن هذا يعني أن شركات الطيران كانت تكذب على الركاب طوال الوقت، وتتذرع بأن إشارات هذه الهواتف قد تتداخل مع اتصالات الطائرة.