الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي (أرشيف)
الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي (أرشيف)
الخميس 2 أكتوبر 2014 / 11:26

نبيل العربي: إيران جزء من المشكلة لمواجهة تنظيم داعش

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي ،ألا خطة عربية بديلة عن حل الدولتين مع إسرائيل، جازماً في الوقت نفسه أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لن يُعلن استعداده للانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأن ممارسة المجتمع الدولي أي ضغوط عليه أمر يتوقف على قرار يتخذه الرئيس باراك أوباما.

واعتبر في حوار مع صحيفة الحياة اللندنية، اليوم الخميس، أن "إيران جزء من المشكلة ويجب أن تكون جزءاً من الحل" في مواجهة داعش والتنظيمات الإرهابية، "لكن المشكلة أن لإيران تدخلات غير مسموح بها في الدول العربية.

وقال العربي إن المؤشرات الأمريكية إلى التحرك في الملف الفلسطيني الإسرائيلي قد تترجم أفعالاً بعد الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة.

 ورفض العربي القبول بمقولة أن دور جامعة الدول العربية "قلص" في سوريا، مذكراً أن الجامعة أحالت الملف السوري على مجلس الأمن بعدما أرسلت مراقبين واتخذت قرارات عدة بينها مقاطعة الحكومة السورية "ولم يؤد ذلك إلى نتيجة، مؤكداً أن جامعة الدول العربية ستبقى على إطلاع على عمل المبعوث الدولي الجديد ستيفان دي ميستورا.

ودعا العربي العراقيين الى العمل موحدين لمواجهة خطر يهدد كيان الدولة في العراق معتبراً أن العراقيين "متفهمون تماماً لهذا"، وقال إن المعركة في سورية أشد صعوبة منها في العراق بسبب "استمرار الحرب منذ أكثر من 3 سنوات وحصول تقسيمات كثيرة داخل سوريا"،
وشدد على أن "الوضع لن يستقر في المنطقة كلها إلا بعد انتهاء الأزمة السورية".

وبالنسبة إلى ليبيا، شدد العربي على ضرورة إطلاق "حوار بين كل الأطراف الليبيين، وتوفير المساعدات لبناء المؤسسات بما فيها الشرطة والجيش، وجمع السلاح".