• جانب من تظاهرات الإخوان الأخيرة في الجامعات (المصدر)
    جانب من تظاهرات الإخوان الأخيرة في الجامعات (المصدر)
  • جانب من تظاهرات الإخوان الأخيرة في الجامعات (المصدر)
    جانب من تظاهرات الإخوان الأخيرة في الجامعات (المصدر)
  • جانب من تظاهرات الإخوان الأخيرة في الجامعات (المصدر)
    جانب من تظاهرات الإخوان الأخيرة في الجامعات (المصدر)
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 / 18:59

مصر: خبراء يقللون من إمكانية تنفيذ مخططات الإخوان في الجامعات

24 - القاهرة - منى قطيم وأمل قاضي

في الوقت الذي تشهد فيه الجامعات المصرية المختلفة، تظاهرات محدودة لعناصر تنظيم الإخوان، حرض تنظيم "أجناد مصر" الإرهابي، ضد الجامعات.

ونشر التنظيم الإرهابي، المتورط في عددٍ من العمليات الإرهابية التي شهدتها القاهرة، فيديو جديد بعنوان "مجزرة هندسة"، يحمل لقطات مصورة لأحداث وقعت بكلية الهندسة جامعة القاهرة، متوعداً فيه بالقصاص، مستشهداً بالآية القرآنية الكريمة "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون".

استبعاد تنفيذ المخطط
ورغم تحريض الكيان الإرهابي ضد الجامعات، وتهديداته بما سمّاه "القصاص"، إلا أن خبراء استبعدوا في تصريحات متفرقة لـ 24، إمكانية أن يتم تنفيذ ذلك المخطط، الذي وصفوه بأنه لا يعدو سوى محاولة لإثبات وجود تلك العناصر الإرهابية فحسب.

واعتبر الباحث في شئون الجماعات الإسلامية الدكتور كمال حبيب، في تصريحات خاصة لـ 24، أن هذا الفيديو هو "جزء من نشاط جماعة الإخوان الروتيني وفعالياتهم التحريضية"، مؤكداً أن مثل هذا الفيديو قد يزيد من حماس طلاب الإخوان التخريبي بدافع القصاص فقط.
واستبعد إمكانية أن يتم تنفيذ ذلك المخطط، فهو مجرد "آلية" لتشجيع الطلاب الإخوان، ودفعهم لمواصلة فعالياتهم وتظاهراتهم المحدودة بالجامعات، خاصة أن الإخوان تراهن على كارت "الطلاب" في الفترة الحالية.

الضرر يصب على الإخوان
كما أكد منسق تحالف شباب الإخوان المنشقين عمرو عمارة، في تصريحات خاصة لـ24، أن هذا الفيديو يأتي في إطار خطط الإخوان التحريضية، معتبراً أن هذا الفيديو يضر الإخوان أكثر مما يفيدهم، لأنه يمثل اعترافاً صريحاً بمسئولية الجماعة عما يحدث في الجامعات من أعمال العنف والتخريب التي تجتاحها منذ بداية العام الدراسي.

وشدد "عمارة" على قوة وقدرة قوات الأمن في التصدي لأي محاولة لزعزعة الاستقرار أو إثارة الفوضى بالشارع المصري.

فيما أشار الخبير الأمني البارز العقيد خالد عكاشة، إلى أن مثل هذا الفيديو لن يكون له أي تأثير، فالتعامل الأمني ضد الخلايا التحريضية والجماعات الإرهابية، قائم ومتواصل في وجود مثل هذه المواد التحريضية أو بدونها، لاسيما أن أعمال العنف قائمة منذ أول العام الدراسي.

مصداقية ضعيفة
وأضاف عكاشة في تصريحات خاصة لـ24 "أن مصداقية هذه الفيديوهات أصبحت ضعيفة جداً، فالجميع يعلم أن أكثر من نصفها مفبركة"، مؤكداً أن هذا الفيديو غير مؤثر حتى تحريضياً، فأعمال العنف قائمة في الجامعات منذ الأيام الأولى للدراسة.

وهو ما أكده الخبير الأمني اللواء فؤاد علام، في تصريحاته لـ24، لافتاً إلى أن عنف طلاب الإخوان إلى زوال في القريب العاجل، في ظل تلك الجهود الأمنية التي تقوم بها وزارة الداخلية بمساعدة شركات الأمن الخاصة والأمن الإداري.

وأوضح أن فيديو تنظيم أجناد مصر الإرهابي "لعبة من ألاعيب الإخوان" وورقة محروقة إعلامياً لحشد الطلاب المنتمين لهم، وتحريضهم على العنف بدافع القصاص والاستشهاد بآيات القرآن البريء من أفعالهم الإجرامية.