المجلس الوطني القبرصي(أرشيف)
المجلس الوطني القبرصي(أرشيف)
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 / 20:29

قبرص تعتزم استخدام حق النقض ضد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

قالت قبرص، اليوم الثلاثاء، إنها ستستخدم حق النقض ضد محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، رداً على أنشطة التنقيب عن الغاز التي تقوم بها أنقرة، في المياه الواقعة قبالة الساحل الجنوبي للجزيرة.

بدأت سفينة الأبحاث التركية "بارباروس" التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل "كيب جريكو" اليوناني في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص أمس الإثنين

وجاء هذا الإعلان من جانب المجلس الوطني، وهو هيئة استشارية عليا للرئيس نيكوس أناستاسيادس.

وقد بدأت سفينة الأبحاث التركية "بارباروس" التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل "كيب جريكو" اليوناني، في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص، أمس الإثنين.

وبصرف النظر عن استخدام حق الاعتراض على فتح أي فصول جديدة في محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، قال المجلس الوطني إنه يدرس أيضاً إمكانية اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي.

ومن المتوقع أن يثير أناستاسيادس القضية خلال اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل، يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وترغب قبرص، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، في تطوير احتياطيات الغاز البحرية الكبيرة لديها لإنعاش اقتصادها.

وكان رئيس قبرص التركية، درويش أروغلو، أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري إن المسح سيتم، ما دفع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس إلى الانسحاب من محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وتجري أعمال التنقيب في منطقة كانت الحكومة القبرصية اليونانية أعطت رخصة للتنقيب فيها عن الغاز الطبيعي لاتحاد شركات (إيني-كوغاس) الإيطالي الكوري.

وبعد جمود استمر لعامين، استؤنفت محادثات السلام في وقت سابق من العام الجاري، بعدما وافق الجانبان على وثيقة لتوحيد الجزيرة كاتحاد مؤلف من كيانين.

ولم يتفق الجانبان على قضايا تتراوح من تقاسم السلطة إلى مطالب آلاف الأشخاص النازحين.