السفير الفرنسي مارك باريتي إلى جانب بارزاني
السفير الفرنسي مارك باريتي إلى جانب بارزاني
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 / 23:42

السفير الفرنسي لبارزاني: أنتم تقاتلون داعش بدلاً عن العالم كله

قال السفير الفرنسي الجديد لدى العراق مارك باريتي إن حرب كردستان ضد داعش ليست مهمة للعراق والمنطقة فحسب، بل مهمة للعالم كله ، مخاطباً رئيس الاقليم، "انتم تقاتلون بدلاً عن العالم كله".

جاء ذلك خلال استقبال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني للسفير باريتي والقنصل الفرنسي لدى الإقليم آلان كيبرات، بحسب بيان لرئاسة الإقليم نشرته وكالة "باسنيوز" اليوم الثلاثاء.

وأضاف البيان أن بارزاني، قال إن مسلحي تنظيم داعش غيروا وجهة حربهم في العراق وسوريا باتجاه استهداف الأكراد إلا انهم يواجهون هزائم على يد الأكراد.

وشدد أيضاً على أن "العمليات العسكرية وحدها غير كافية لهزيمة داعش ويجب تجفيف مصادرهم المادية إلى جانب منع التحاق الإرهابيين بصفوفهم، والحد من استخدام التنظيم للأراضي السورية كملاذ آمن له".

وأضاف بارزاني، "واجهنا دولة إرهابية مسلحة تسليحاً جيداً استحوذت على سلاح العراق وسورية مع هذا استطاعت قوات البيشمركة إن تكتشف تكتيكات الإرهابيين وأوقفت تقدمهم وأرغمتهم على الانسحاب من أكثر المناطق أما المناطق الباقية فستحرر هي الأخرى أيضاً".

يذكر أن تنظيم داعش يبسط سيطرته على مناطق شاسعة في سورية والعراق ويسعى لتوسيع نطاق نفوذه مما أثار مخاوف الدول المجاورة. وتقود الولايات المتحدة تحالفاً دولياً وعربياً للتصدي للتنظيم حيث تقوم طائرات التحالف بقصف مواقعه في سوريا والعراق لمنعه من توسيع رقعة سيطرته.