وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد
وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 10:42

سهيل المزروعي يطلق تقرير حالة الطاقة لدولة الإمارات لعام 2015

أطلق وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد تقرير حالة الطاقة 2015 لدولة الإمارات بنسخته الأولى وذلك تزامناً مع يوم الطاقة العالمي الذي يصادف اليوم الأربعاء.

واستعرض تقرير حالة الطاقة، مصادر الطاقة والخطوات التي اتخذت في مجال الترشيد وكفاءة الطاقة وتأمين مصادر الطاقة والحد من آثار تغير المناخ .

وقال سهيل محمد المزروعي إن "هذا التقرير بنسخته الأولى يستعرض تجربة الإمارات الرائدة في التنمية المستدامة وتميزها في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة من خلال وضع استراتيجيات وآليات ومبادرات على المستوى الوطني بأهداف واضحة وبمشاركة قطاعات الطاقة المختلفة في دولة الإمارات".

مصادر الطاقة

ومن جانبه أكد وكيل وزارة الطاقة، الدكتور مطر حامد النيادي أن "تقرير حالة الطاقة يجسد رؤية دولة الإمارات لعام 2021 في تنوع شامل ومتوازن لمصادر مختلفة من الطاقة الهيدروكربونية والمتجددة والنووية لتلبية الاحتياجات المستقبلية علي الكهرباء والحد من الآثار السلبية للتغير المناخي وضمان أمن الطاقة في المستقبل، حيث يسلط التقرير الضوء على إنجازات الدولة في مجال الطاقة وأفضل الممارسات وقصص النجاح للأنشطة الوطنية في مسيرة التطور في قطاع الطاقة التي تشهدها الدولة ".

الطاقة النظيفة
وتابع الوزير سهيل بن محمد: "تتمثل أهمية الفصل الثاني من هذا التقرير الذي جاء بعنوان "الطاقة النظيفة والمتجددة" في أنه يلقي الضوء على الإنجازات التي حققتها الدولة على صعيد التحول باتجاه مستقبل قائم على مصادر الطاقة المتجددة وتطلعات القطاعات المختلفة في دعم استراتيجية الطاقة حيث أصبحت الطاقة المتجددة خيارا ذا جدوى اقتصادية وأحد المكونات الأساسية في مزيج الطاقة العالمي".

الوقود والبنية التحتية
وذكر: "يتناول الفصل الثالث من التقرير والذي صدر تحت عنوان "الوقود والبنية التحتية" المبادرات والإنجازات في مجال التنمية المستدامة في قطاعي النفط والغاز الطبيعي وذلك انسجاماً مع رؤية أبوظبي 2030، فيما يعكس الفصل الرابع وعنوانه "المدن الخضراء" مفهوم الاستدامة ومفاهيم كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك" .

التقنيات المبتكرة

وأضاف وزير الطاقة الإماراتي: "خصص الفصل الخامس لمزيج الطاقة والتقنيات المبتكرة التي تلعب دوراً في نشر التجارب الرائدة في مجالات الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، فيما تمحور الفصل السادس حول النقل والمواصلات واستعراض المبادرات الوطنية للنقل المستدام والرؤية المستقبلية للمساهمة في التنمية المستدامة التي تشهدها الدولة".

تغير المناخ
ويسلط الفصل الأخير للتقرير الضوء على تحديات تغير المناخ والإجراءات الملموسة المتخذة للتصدي لتداعيات تغير المناخ وترسيخ الجهود الهادفة واستراتيجية التنمية الخضراء التي تعمل علي تخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية الضارة .