أصغر الفائزين بجائزة نوبل ملالا يوسفزي (أ ف ب)
أصغر الفائزين بجائزة نوبل ملالا يوسفزي (أ ف ب)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 13:11

منح جائزة "ليبرتي ميدل" إلى ملالا

منحت الناشطة في مجال حقوق الطفل وأصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام ملالا يوسفزاي، جائزة "ليبيرتي ميدل"، التي تمنحها سنوياً مؤسسة أمريكية ووعدت بتخصيص مبلغ المئة ألف دولار المرافق لها، لأغراض التربية والتعليم في باكستان.

وكافأ متحف التاريخ في فيلادلفيا "ناشونال كونستيتيوشن سنتر" ملالا، على "شجاعتها وتصميها أمام المحن، ولأنها كانت صوت الذين انتهكت حقوقهم وحرياتهم الأساسية".

وقالت الشابة البالغة 17 عاماً في كلمتها، بعد أسبوعين على منحها جائزة نوبل للسلام، إنها تتمنى أن يحصل 57 مليون طفل، لا يذهبون إلى المدرسة، على حق التعلم.

وأضافت "يشرفني جداً تلقي هذه الميدالية، هذا يشجعني على المضي قدماً في حملتي من أجل التربية، ومن أجل الدفاع عن حقوق كل طفل"، معلنة نيتها تكريس المبلغ المالي للجائزة للتربية في باكستان، ودعت ملالا الحكومات إلى التوقف عن انفاق المال على الأسلحة، والاستثمار في مستقبل أطفالهم.

وشددت على أن "التربية هي السلاح الأفضل لمحاربة الفقر والجهل والإرهاب، لذا أطلب من دول العالم بأسره نبذ الحروب".
وبرزت الشابة المقيمة الآن في بريطانيا، في بلدها باكستان كمدافعة كبيرة عن حق الفتيات في التربية.

وفي التاسع من أكتوبر (تشرين الأول) 2012، أقدمت مجموعة من حركة طالبان الباكستانية على إطلاق رصاصة على رأسها، وهي في حافلة مدرسية، متهمين إياها بالمساس بالإسلام.

ومن الفائزين الاخرين بجائزة "ليبرتي ميدل" جورج بوش الأب وبيل كلينتون ونلسون مانديلا، وشيمون بيريز وكوفي أنان، والمغني بونو من فرقة "يو تو".