الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 13:42

تحديثات الكاميرات الرقمية توفر وظائف جديدة

قالت الرابطة الألمانية للتصوير الفوتوغرافي إن تحديثات البرامج لم تعد قاصرة على أنظمة تشغيل الكمبيوترات المكتبية أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، بل إن البرامج الثابتة "فيرموير" بالكاميرات الرقمية الفاخرة يتم تحديثها بصورة منتظمة أيضاً، وذلك من أجل إصلاح الأخطاء أو حل المشكلات أو إطلاق وظائف جديدة أو تحسين بعض المزايا.

يمكن للمصور معرفة وجود تحديثات جديدة عبر رسائل البريد الإلكتروني، إذا قام بتسجيل الكاميرا الخاصة به في موقع الويب التابع للشركة المنتجة للكاميرا، أو يمكنه البحث عن ملفات التنزيل لموديل الكاميرا الخاصة به على صفحات الخدمة والدعم الفني التابعة للشركات المنتجة بصورة منتظمة.

وبالطبع ينبغي على المصور معرفة رقم الإصدار المشغل حالياً على الكاميرا، كي يتمكن من تحديد التحديث المعني. وغالباً ما يمكن الاطلاع على رقم إصدار البرامج الثابتة في قائمة إعدادات الكاميرا بكل سهولة.

وعادةً ما يتوافر إصدار الفيرموير الجديد كملف تنزيل، والذي يتعين نسخه على بطاقة الذاكرة. وينصح الخبراء الألمان بضرورة تهيئة بطاقة الذاكرة قبل نسخ ملف التنزيل؛ علاوة على أنه يجب دراسة التعليمات، التي تنشرها الشركة المنتجة حول التحديث الجديد؛ نظراً لأنه قد يلزم في بعض الأحيان تخزين الملف الذي تم تنزيله في مجلد باسم معين. ولكن غالباً ما يتم تخزين الملف على أعلى مستوى من بطاقة الذاكرة مباشرةً والتخلي عن إنشاء أي مجلد فرعي.

ومن التدابير الاحترازية الهامة، التي يجب مراعاتها أثناء عملية تحديث برامج الفيرموير، أن تكون البطارية مشحونة تماماً أو يتم توصيل الكاميرا بشبكة التيار الكهربائي قدر الإمكان. وبالطبع لا يجوز إيقاف الكاميرا أثناء عملية تحديث البرامج الثابتة أو استعمال الأزرار وطارات الضبط بها.