البرج المذكور (أ ب)
البرج المذكور (أ ب)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 17:26

كوريا الجنوبية تزيل برجاً قرب الحدود مع الجارة الشمالية

ذكرت تقارير كورية جنوبية اليوم الأربعاء، أنه تمت إزالة برج على قمة جبل قرب الحدود مع كوريا الشمالية، بعد 43 عاماً من تركيبه.

وأوضحت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن البرج يقع على بعد ثلاثة كلم فقط عن كوريا الشمالية، وبالإمكان رؤيته من مدينة كيونج سونج الحدودية من الجانب الشمالي، ما جعل كوريا الشمالية تعتبرها "دعاية تستهدف الشمال"، وهددت بتحطيمه.

ورأى مراقبون أن قرار إزالة البرج جاء مراعياً للعلاقات بين الكوريتين، خاصة بعد زيارة الوفد الكوري الشمالي للبلاد مطلع الشهر الحالي، إلا أن مسؤولا في وزارة الدفاع قال إن القرار جاء من أجل سلامة السياح في هذه المنطقة من انهيار البرج، نافياً صلة إزالته بالعلاقات بين الكوريتين.

وقال المسؤول للوكالة: "بعد إجراء الفحص على سلامة منشآت تابعة للجيش في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، حصل البرج المعني على الدرجة الرابعة من الناحية الأمنية، ومن ثم تقرر إزالته تحسباً من انهياره".

وظل البرج المكون من مصابيح، والذي يبلغ ارتفاعه 18 متراً، والقائم على قمة جبل أيي بارتفاع 165 متراً في كيمبو، مصدر جدل من كوريا الشمالية قبيل إضاءة المصابيح بمناسبة عيد الميلاد منذ تركيبه عام 1971.

وتوقفت عملية إضاءة البرج عام 2004، عندما اتفقت الكوريتان على وقف الحرب النفسية في مناطق قريبة من الخط العسكري الفاصل، غير أن الجيش سمح لمنظمات دينية باستئناف نشاط إضاءة البرج مرة أخرى، بعد وقوع حادثة غرق سفينة البحرية تشونان، بسب هجوم كوري شمالي أودى بحياة أكثر من 40 شخصاً.