وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير (أرشيف)
وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير (أرشيف)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 16:47

شتاينماير يشيد بمشاركة الأكراد والسنة بالحكومة العراقية

أشاد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، بمشاركة الأكراد والسنة في الحكومة العراقية الجديدة.

وقال شتاينماير اليوم الأربعاء في برلين عقب لقائه نظيره الأمريكي جون كيري، إن ذلك قد يحفز بعض السنة بالتدريج على العدول عن مناصرة الجماعات الإرهابية.

وفي الوقت نفسه، ذكر شتاينماير أن تشكيل ألمانيا والولايات المتحدة لتحالف دولي كان أمراً سليماً، للحيلولة دون تقدم تنظيم داعش وإضعافه عسكرياً.

وفيما يتعلق بسوريا، أكد شتاينماير ضرورة الاستمرار في العمل بشدة على حل سياسي، مضيفاً أنه يوجد حالياً الكثير من النزاعات بصورة قد تعطي انطباعاً لدى الناس بأن العالم انقلب رأساً على عقب.

من ناحية أخرى، أشاد كيري بالدور الريادي لألمانيا في حل الأزمات الدولية، وقال إن هذا الأمر ينطبق أيضاً على الدور الذي لعبته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير خارجيتها شتاينماير في النزاع الأوكراني.

وذكر كيري أن الولايات المتحدة ممتنة للشراكة الوثيقة مع ألمانيا.

من جانبه، أكد شتاينماير أن النظام السلمي في أوروبا ما يزال مهدداً، حتى لو لم يعد النزاع بين أوكرانيا وروسيا في بؤرة الأحداث.

وذكر شتاينماير أنه لا يتعين السماح بحدوث انقسام جديد في أوروبا عقب مرور 25 عاماً على سقوط سور برلين.

وناشد شتاينماير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو تطبيق اتفاق مينسك، مؤكداً ضرورة سحب المقاتلين والأسلحة الثقيلة من المنطقة العازلة المتفق عليها ومراقبة الحدود بواسطة طائرات بدون طيار وضمان وحدة أوكرانيا.

يذكر أن العلاقات الألمانية الأمريكية توترت في أعقاب الكشف عن قيام وكالة الأمن القومي الأمريكية (إن إس إيه) بعمليات تجسس على الأراضي الألمانية.