تقارير كثيرة تنقل تعرض كوباني لقصف بمواد كميائية على يد داعش(دير شبيغل)
تقارير كثيرة تنقل تعرض كوباني لقصف بمواد كميائية على يد داعش(دير شبيغل)
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 17:07

شبيغل: داعش قصف كوباني بالكيماوي

اتهم المقاتلون الأكراد المدافعون في كوباني، داعش باستخدام السلاح الكمياوي في القتال الدائر في المدينة، كما أفادت تقارير صحفية مختلفة، وموقع مجلة "دير شبيغل" الألمانية، الذي نقل الخبر نقلاً عن مصادر في المدينة السورية المحاصرة، والتي تشهد منذ أسابيع قتالاً ضارياً بين مقاتلي التنظيم والمقاتلين الأكراد.

ونقلت المجلة عن سكان في المدينة إصابتهم ليلة الثلاثاء بإغماء وضيق في التنفس، فيما تحدث آخرون عن تعرضهم لحروق، ووصف البعض الإصابة بحالة سيلان دموع، وتورم الشفاه.

أعراض
من جانب آخر، قال طبيب في مستشفى كوباني في حديث هاتفي مع صحفية تركية، إن الأطباء في المستشفى يفتقرون إلى الوسائل التي تمكنهم من التأكد من تعرض السكان لأسلحة كميائية من عدمه.

وأضاف الطبيب أن أعراض المصابين تشير مع ذلك إلى احتمال التعرض لسلاح كمياوي، أو يتضمن عناصر كميائية سامة مثل غاز الكلور أو الفسفور.

كمياوي صدام حسين
وتأتي هذه الأخبار بعد أن تردد في الأشهر الماضية، امتلاك التنظيم للسلاح الكمياوي، بعد استيلائه على منشأة المثنى العراقية التي كانت تنتج هذه الأسلحة في عهد صدام حسين في يونيو (حزيران).

ففي يونيو الماضي استولى مقاتلو "داعش" على منشأة المثنى العراقية التي كانت تنتج السلاح الكيماوي في عهد الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.