الأربعاء 22 أكتوبر 2014 / 19:02

لماذا لا يوجد زر لـ"عدم الإعجاب" في فيس بوك؟

24- إعداد: أحمد شافعي

يعد زر "عدم الإعجاب" أسطورة من أساطير الإنترنت، إذ طالب الآلاف من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بهذا الزر، إلا أن احتمال انشائه يبدو مستحيلاً.

وسبب ذلك، بحسب مخترع زر الإعجاب بريت تايلر، أن إعطاء المستخدمين سلطة إطلاع أصدقائهم على رأيهم الدقيق، سيؤدي إلى "عواقب وخيمة"، وفقاً لصحيفة إندبندنت البريطانية.

وأوضح كبير المسؤولين التكنولوجيين السابق في فيس بوك، أن الحاجة إلى زر عدم الإعجاب نوقشت بالفعل أثناء اختراع زر الإعجاب، وانتهى النقاش إلى تقدير أن العواقب السلبية المحتملة شديدة الجسامة.

وقال تايلر: "السبب الذي دعانا إلى إطلاق زر الإعجاب في المقام الأول، هو أن الناس يريدون في مرات كثيرة أن يعبروا عن تقديرهم لشيء ما فعله أحد شخص، ولكنهم لا يجدون ما يقولونه تعبيراً عن تقديرهم، فكانت التعليقات لا تتجاوز كلمة واحدة من قبيل "جميل"، ومن هنا كان زر الإعجاب يتيح للمستخدم بنقرة واحدة أن يقول ذلك".

أما زر عدم الإعجاب، فلا يمكن أن يعمل بالطريقة نفسها، بل إنه سيؤدي إلى مزيد من العواقب السيئة أكثر من كتابة تعليقات عدائية.

وتابع: "أشعر أنه لو كان هناك زر لعدم الإعجاب، فإنه سيؤدي في نهاية المطاف إلى خلق بيئة اجتماعية سلبية للغاية، وإذا أراد شخص أن يعبر عن عدم إعجابه بشيء فيمكنه أن يكتب تعليقاً، لأنه لا بد أن تكون لديه كلمة تعبر عن مشاعره بدقة".