الحوثيون في اليمن (رويترز)
الحوثيون في اليمن (رويترز)
الخميس 23 أكتوبر 2014 / 11:18

100 انتحاري يدخلون صنعاء وتعثر تشكيل الحكومة

هدد تكتل أحزاب اللقاء المشترك اليمنية بالانسحاب بعدم المشاركة في الحكومة رئيس الوزراء خالد بحاح، إن لم يتم توزيع الحقائب بين الأحزاب والمكونات السياسية الموقعة على اتفاقية السلم والشراكة الوطنية.

وقال القيادي في اللقاء المشترك وأمين عام الحزب الناصري عبدالله نعمان: "الحكومة لم تشكل حتى الآن لعدم الاتفاق بين مستشاري الرئيس على توزيع المقاعد، وفقاً لاتفاقية السلم والشراكة والتي تلزم المستشارين بالتوزيع بين الأحزاب والمكونات السياسية"، وذلك وفقاً لصحيفة عكاظ السعودية اليوم الخميس.

وعلى الصعيد الميداني، أكد أحد مشايخ محافظة إب وعضو لجنة المفاوضات الشيخ صخر أبو رس "أن المواجهات لا تزال بين الحوثيين والقاعدة، ولم تتدخل بعد قبائل المنطقة والدولة لتنفيذ الاتفاق المشترك بينهما"، مبيناً أن عدم تدخل الدولة والقبائل له خصوصياته.

وأوضح أن القاعدة سيطرت بشكل كامل على العدين وقطعت الطريق بين محافظتي إب والحديدة، وتجرى المواجهات مع الحوثيين وسط مدينة إب، مشيراً إلى المواجهات التي خاضتها القبائل في يريم ولا تزال تسيطر على الموقف، وتتمركز في أعالي الجبال سواء على الطريق المؤدية إلى مدينة إب أو التي تؤدي إلى محافظة الضالع.

دخول الانتحاريين
إلى ذلك كشفت، مصادر أمنية يمنية عن دخول أكثر من 100 انتحاري العاصمة صنعاء خلال الفترة الماضية، محذرة اليمنيين من التجمعات والأعراس أو التجمع بمواقع قريبة من ثكنات المسلحين الحوثيين، جاء ذلك في وقت تناقل ناشطون أنباء عن أداء تنظيم القاعدة على مجاميع من الانتحاريين أحياء في محافظة البيضاء.

في غضون ذلك، بدأت قيادات قريبة من الحوثيين تشير إلى أنها وقعت في مأزق وورطة وتبحث عن مخرج سريع لواقعها في محافظات إب والبيضاء، جراء الخسائر التي منية بها في حين أرسلت لجنة مفاوضات إلى محافظة مارب، تطالب القبائل بعدم التدخل بين الحوثيين والجيش والانسحاب.

من جهة أخرى، توقع وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية حميد العواضي وصول فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الدولية إلى صنعاء الأحد القادم بعد أن حدد خمسة معرقلين لعملية الانتقال السياسي في البلاد.

وقال في تصريحات صحافية الفريق سيلتقي خلال الزيارة بعدد من المسؤولين في اليمن، للتشاور حول عدد من القضايا المتصلة بسير تنفيذ التسوية السياسية القائمة على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية المزمنة واتفاق السلم والشراكة الوطنية، مبيناً أنه سيقوم وبصورة دورية برفع تقارير أولية إلى لجنة العقوبات في مجلس الأمن الدولي عن نشاط الفريق وزياراته إلى اليمن.