الخميس 23 أكتوبر 2014 / 18:49

الجيش الليبي يواصل التقدم في بنغازي

24 - خالد محمود

واصل الجيش الوطني الليبي، اليوم الخميس، تقدمه على الأرض، في مواجهة الجماعات المسلحة والإرهابية داخل مدينة بنغازي شرق ليبيا.

وظهر قائد القوات الخاصة العقيد ونيس بو خمادة، وسط جنوده وهم يجوبون شوارع المنطقة برفقة بعض السكان المحليين، الذين رحبوا بدخول قوات الجيش بعد معارك عنيفة ضد مليشيات مسلحة من تنظيم أنصار الشريعة، وما يسمى بمجلس شورى ثوار بنغازي.

وقال مسؤول عسكري لـ24، إن قوات الجيش دخلت إلى منطقة الكويفية التي تعتبر إحدى أكبر المناطق ببنغازي، ومعقل رئيسي لدرع ليبيا، ومحل سكن قادة ميدانيين كوسام بن حميد وغيره.

هدم منزل بن حميد
وأضاف أن هذه منطقة استراتيجية، لأنها المدخل الرئيس لبنغازي المدينة شرقاً، وبها أكبر محطات توليد كهرباء بليبيا ومركز التحكم بالطاقة الكهربائية ببرقة، وصهاريج تخزين البنزين والغاز، كما أن المنطقة الصناعية هي شريان بنغازي ومستودع الطاقة بالمدينة.

بينما هدم الأهالي منزل قائد ما يسمى بـ"قوات درع ليبيا" وسام بن حميد، الموالية لجماعة الإخوان المسلمين.

وقال أحد السكان في المدينة لـ24: "كنت قلقاً من أية معركة هناك، لأن الخسارة ستكون كبيرة، فالصهاريج هناك ليست محمية، ولا يوجد منظومات إطفاء يمكن تسيطر على حريق أي خزان، إضافة لأن محطة الكهرباء الضخمة غازية".

تمشيط عسكري
وقال مسؤولون عسكريون إن قوات الجيش تقوم حالياً بتمشيط هذه المنطقة، التي استولى عليها الجيش بعد منطقتي سيدي فرج وحي السلام شرق مدينة بنغازي.

وذكر مصدر مطلع، أن الأهالي يخوضون اشتباكات في عمق بنغازي بأحد الأحياء الشعبية.