جنود جنوب السودان أمام "معضلة"
جنود جنوب السودان أمام "معضلة"
الخميس 23 أكتوبر 2014 / 23:04

نساء جنوب السودان: لا جنس حتى إيقاف الحرب

دعت مجموعة نساء في جنوب السودان ينشطن من أجل السلام إلى تنفيذ إضراب عبر الامتناع عن ممارسة الجنس مع أزواجهن لإرغام المتحاربين، وبينهم معسكر الرئيس ونائبه السابق اللذان يتقاتلان منذ اكثر من عشرة اشهر، على وقف المعارك.

واجتمعت نحو 90 إمراة، بينهن نواب، هذا الأسبوع في العاصمة جوبا لوضع أفضل الأفكار بهدف "دفع السلام وإعادة الإعمار والمصالحة".

وبين المواضيع الرئيسية "إقناع كل النساء في جنوب السودان بحجب الحقوق الزوجية عن أزواجهن إلى أن يعود السلام"، كما أوضحن في بيان الخميس.

وبرزت اقتراحات أخرى بينها مقابلة زوجتي الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار للطلب منهما الضغط على زوجيهما "لوقف الحرب".

وجنوب السودان يمزقه نزاع تخللته فظائع بين المجموعات الموالية للرئيس كير وأخرى موالية لنائبه رياك مشار منذ ديسمبر (كانون الأول).

وقتل في هذه الحرب آلاف الأشخاص - وربما عشرات الآلاف وفق بعض التقديرات في غياب أية حصيلة دقيقة -- ونزح أكثر من 1,8 مليون شخص من ديارهم.

ورأى توبياس اتاري اوكوري من مفوضية السلام والمصالحة التي تدعمها الحكومة، أن فكرة الإضراب عن ممارسة الجنس تظهر أن الشعب يريد السلام باي ثمن.

وقال لوكالة فرانس برس إن "السكان يعانون بشكل هائل، والنساء والأطفال والمسنون هم الذين يعانون أكثر".

وفي مطلع أكتوبر (تشرين الأول)، أكدت المسؤولة في الأمم المتحدة المكلفة بملف العنف الجنسي في النزاعات المسلحة زينب بانغورا أنها لم تشهد على الإطلاق مثل هذا العدد الكبير من عمليات الاغتصاب إلا في جنوب السودان منذ بداية النزاع.

وفي الأشهر الأخيرة، ما انفك مسؤولون سياسيون وعسكريون في جنوب السودان يخرقون الوعود بوقف إطلاق النار والتي انتزعت بالقوة تحت ضغط المجتمع الدولي.