الجمعة 24 أكتوبر 2014 / 00:10

بالصور: فنانون يكتبون الشعر على الأسفلت في مدريد

اشتهرت المدن الإسبانية، خاصةً مدريد وقرطبة، بكم هائل من المقطوعات الشعرية على أرضها، بمعنى أدق: على الأسفلت، إذ تتفاخر كل مدينة بشعرائها وبمنتجها الشعري الذي يحمل معاني الحب السامية والتسامح، بالإضافة للصور الجمالية. لكن ذلك كان يتم بمجهودات المجالس المحلية، التي كانت تتعاقد مع فنانين لأداء هذه المهمة.

مؤخرًا، بحسب مدونة "فيرني"، إحدى مدونات جريدة "الباييس"، ظهرت ما أطلقوا عليه "الأشعار الغامضة"، والغموض يأتي من المصدر المجهول الذي تطوع بكتابة شطور شعرية كثيرة، في كل أنحاء مدينة مدريد، وبالطبع: دون توقيع، إذ أن التوقيع باسم سيؤدي بالضروري لدفع غرامة لمخالفته قانون البلد، الذي يمنع أي كتابة أو رسم في الشارع دون الحصول على إذن من مجلس المدينة.

هكذا، يستطيع المشاهد أن يشاهدوا في 22 مركزًا بالعاصمة عبارات انتقلت من أرض الشارع إلى شبكات التواصل الاجتماعي، بل وتم تجميعها في فيديو بعنوان"مدريد، ستأكلك شعرًا"Madrid, te comería a versos، الذي بمجرد رفعه يوم الثلاثاء، وصل عدد المشاهدة في 24 ساعة إلى 73 ألف مشاهد.

أشباح يكتبون الشعر
الفنانون لم يتركوا أي أثر لهم، والأرجح أن الخوف من الغرامة هو السبب الرئيسي. ويقول أصحاب الفيديو فقط إنه "مجرد فعل يعبر عن حب الفنانين والشعراء لمدينتهم العزيزة مدريد". فيما خمّنت مصادر من قطاع الفن المديني بمدريد بأن يكون وراء هذا الحدث الفنان بوا ميستورا، نفس التخمينات انتشرت أيضًا على شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع. فمنذ فترة، ضبطوا مجموعة الفنانين المدريديين وسط حشود يقومون بالزحف على الرسومات الرمادية التي اعتاد المجلس المحلي أن يغطي بها أعمال الفن المديني، فقام المجلس بفرض غرامة عليهم وصلت لـ 6 آلاف يورو(في النهاية لم يدفعوها لخطأ شكلي في الإجراءات) لكن هذه الغرامات، يقول بوا ميستورا، ستتضاعف إن ارتكبوا مخالفة جديدة.

كل خطواتك أجنحتي
اللافت أن بوا ميستورا ساهم في نشر المبادرة من خلال الشبكات الاجتماعية والعبارات التي ظهرت حتى الآن، بالإضافة لوضع خريطة على موقعه الشخصي تحدد أماكن الكتابات. ومن الأشعار الشهيرة: "ما من نخب أفضل من هؤلاء الذين يصنعون رموشك"، "سنطير، دون أن نتحرك"، "أحياناً، الضحك أكثر الأشياء جدية"، "أكثر ما أشعر به أن تقبّلني"، "أنت في قائمة أحلامي المحققة"، "كل خطواتك أجنحتي"، "أطياف الخطيئة ترتسم لأجلي"، "أفضل الأشياء لم يحدث ولا سيحدث. أفضل الأشياء يحدث الآن".

بعض هذه الأبيات، مثل "تطير الكلمات بطيئة، تقوم بأفعال سحرية تحت المدينة"، والمكتوبة على أسفلت بشارع تيرسو دي مولينا، وردت في أغنية لييفا (فتاة تيرسو).