الجمعة 24 أكتوبر 2014 / 08:50

زعيم كوريا الشمالية ما يزال ممسكاً بزمام السلطة "في الظاهر"

أعلن وزير الدفاع الكوري الجنوبي أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ-اون، الذي لم يظهر أخيراً لأكثر من شهر قبل أن يعود ويظهر منذ عشرة أيام، ما يزال على ما يبدو ممسكاً بزمام السلطة أقله "في الظاهر".

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأمريكي تشاك هاغل، في واشنطن قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي هان مين-كو، رداً على سؤال بشأن من يحكم اليوم في بيونغ يانغ "في الظاهر، يبدو أن كيم جونغ-اون يتولى السلطة".

وأضاف "ولكن عزله الدبلوماسي وأزمته الاقتصادية المزمنة سيؤديان على المدى البعيد إلى تفاقم الوضع المضطرب" في شبه الجزيرة الكورية.

 وكان كيم جونغ اون ظهر في منتصف الحالي علنا للمرة الأولى، متكئاً على عصا، بعد غياب غامض دام أكثر من شهر وأدى إلى إطلاق تكهنات حول وضعه الصحي أو فرضيات حدوث انقلاب في الدولة المنعزلة عن العالم.

ولم تذكر وسائل الإعلام الرسمية أي سبب لغياب الزعيم الكوري الشمالي البالغ من العمر 30 أو31 عاماً، كما أنها لم تذكر أي شيء عن حالته الصحية.

وخلف كيم جونغ-اون والده كيم جونغ-ايل إثر وفاته بأزمة قلبية أواخر 2011 عن 69 عاماً، حين ظل خبر وفاته سراً ليومين. وأسس جده كيم ايل-سونغ جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية.