الجمعة 24 أكتوبر 2014 / 09:47

واشنطن: العراق لن يستطيع البدء بهجوم بري ضد داعش قبل شهور

قال مسؤولون في القيادة المركزية الأمريكية إنه لن يكون بمقدور القوات العراقية البدء في تنفيذ أي هجوم بري متواصل ضد تنظيم الدولة اللا- إسلامية قبل شهور من الآن، وإن أي جهد مماثل في سوريا سيستغرق وقتاً أطول.

وسيعتمد التوقيت في العراق على مجموعة من العوامل بعضها خارج نطاق سيطرة الجيش وتتراوح من الأوضاع السياسية العراقية إلى الطقس.

ويتعين أيضاً تدريب القوات العراقية وتسليحها وتجهيزها قبل أي هجوم كبير، مثل الذي يهدف إلى استعادة مدينة الموصل التي سقطت في يد داعش في يونيو (حزيران).

وقال مسؤول عسكري "ليس وشيكاً. لكننا لا نعتقد أن الأمر سيستغرق أعواماً للوصول بهم إلى المرحلة التي يكون بمقدورهم فيها القيام بهجوم مضاد ومتواصل" واصفاً الأمر بأنه جهد "يستغرق شهوراً".

وأضاف المسؤولون في إفادة لمجموعة من الصحفيين إن الأولوية في العراق تتمثل في وقف تقدم الدولة اللا - إسلامية، لكنهم أقروا بأن محافظة الأنبار في غرب العراق مهددة رغم الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة.

 وتعرضت الفرق العسكرية الرئيسية للعراق في الأنبار وهي السابعة والثامنة والعاشرة والاثنا عشر لأضرار بالغة. وقتل ما لا يقل عن 6 آلاف جندي عراقي في يونيو، وفر مثلي هذا العدد من الخدمة بحسب مصادر طبية ودبلوماسية.

وحين سئل عما إذا كان المستشارون العسكريون الأمريكيون في العراق قد يتوجهون إلى الأنبار، أقر المسؤول الأول بأن المناقشات جارية على نطاق واسع بشأن جهود لتمكين العراقيين "بقدر ما نستطيع" لكنه لم يكشف عن التفاصيل.