مقاتلون في تنظيم أنصار الشريعة التابع إلى القاعدة في اليمن (أرشيف)
مقاتلون في تنظيم أنصار الشريعة التابع إلى القاعدة في اليمن (أرشيف)
الجمعة 24 أكتوبر 2014 / 11:07

القاعدة يعلن تحالفاً لقبائل سنيّة يمنية

أعلن تنظيم القاعدة في اليمن تشكيل تحالف للقبائل السنية في محافظة إب (170 كلم جنوب صنعاء) لمواجهة الحوثيين، في خطوة يُعتقد بأنها تعزز احتمالات تحويل الصراع السياسي في البلد إلى صراع سني- شيعي.

تشكيل تحالف للقبائل السنية يعزز احتمالات تحويل الصراع السياسي في البلد إلى صراع سني- شيعي

في الوقت ذاته، تواصلت المعارك بين الطرفين في محيط مدينة رداع المجاورة، في ظل ترقب في صنعاء لانتهاء المشاورات المتعلقة بالتشكيل الحكومي المرتقب برئاسة رئيس الوزراء المكلف، خالد بحاح، بحسب ما ذكرت صحيفة الحياة اللندنية.

وسقط قتلى وجرحى بالعشرات من الحوثيين ومسلحي تنظيم القاعدة وأنصارهم القبليين في معارك احتدمت في محيط مدينة رداع التابعة لمحافظة البيضاء، فيما أعلن التنظيم تشكيل تحالف للقبائل السنية في محافظة إب، داعياً كل القبائل إلى تعبئة في مواجهة "المد الشيعي"، كما أعلن تشكيل لجان شعبية لإدارة مديريتي العدين والحزم (غرب مدينة إب).

ويستعد الحراك الجنوبي المطالب بانفصال جنوب اليمن، لـ "يوم غضب" اليوم، وكان آلاف من موظفي الحكومة والنقابات العمالية والمهنية في عدن والمحافظات المجاورة، التحقوا باعتصام الحراك في حي خورمكسر.

نظام برلماني
وأصدر المجلس الأعلى للحراك و مجلس الثورة الجنوبية للتحرير والاستقلال بزعامة علي سالم البيض، بياناً يشدد على "الاستقلال في نظام برلماني فيديرالي تعددي، وشرعية الرئيس علي سالم البيض".

وفيما تواصل جماعة الحوثيين إحكام قبضتها على الشؤون المالية والإدارية في مؤسسات الدولة في صنعاء، نفت وزارة الداخلية أمس أنباء اقتحام الحوثيين مبناها الأربعاء. وأكدت في بيان أن الوزير في حكومة تصريف الأعمال اللواء عبده الترب يمارس مهماته في شكل اعتيادي.

وقالت مصادر قبلية بأن "مواجهات عنيفة اندلعت أمس على ثلاث جبهات في محيط مدينة رداع بين مسلحي تنظيم القاعدة وأنصارهم القبليين من جهة والمسلحين الحوثيين الذين استقدموا مئات من عناصرهم من صنعاء، في محاولة لبسط سيطرتهم على المعاقل القبلية للتنظيم في مناطق قبائل قيفة القريبة من رداع".