جنود أمريكيون في العراق (أرشيف)
جنود أمريكيون في العراق (أرشيف)
الجمعة 24 أكتوبر 2014 / 12:33

واشنطن ستقيم قاعدة عسكرية قرب أربيل

كشف مصدر عسكري النقاب عن أن الجيش الأمريكي سيبدأ ببناء قاعدة له في منطقة حرير شمال آربيل عاصمة إقليم كردستان، وفي المطار العسكري القائم فيها، كما ذكرت صحيفة الراي الكويتية.

تدرس ألمانيا مشاركة الجيش الألماني في مهمة لتدريب الأكراد في شمال العراق إضافةً إلى شحنات الأسلحة الألمانية إلى الأكراد

ونقلت وكالة باسنيوز الكردية عن المصدر، الذي لم يكشف عن اسمه، قوله إن "إدارة بلدة هرير أبلغت بإخلاء مطار حرير العسكري من الشركات والمعدات الموجودة فيه خلال فترة أسبوع"، مؤكداً على أنه سيجري "تشييد قاعدة عسكرية أمريكية في إطار مساعي واشنطن ودول التحالف لمحاربة تنظيم الدولة اللا-إسلامية والتصدي للإرهاب في المنطقة".

وأضاف المصدر أن "موقع مطار حرير ملائم لإقامة قاعدة عسكرية فيه وبالإمكان مراقبة حركة المسلحين في العراق وسوريا"، مبيناً أن "الجيش الأمريكي سبق له في حرب إطاحة نظام صدام حسين في 2003 أن استخدم ذلك المطار".

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن "حكومة بلاده تدرس مشاركة الجيش الألماني في مهمة لتدريب الأكراد في شمال العراق، بالإضافة إلى شحنات الأسلحة الألمانية إلى الأكراد".

تدريب ألماني
وأكد شتاينماير في باكو، عاصمة أذربيجان، أن هناك مهمة استطلاعية للجيش والخارجية الألمانية للتمهيد لهذه المهمة، مضيفاً أن ألمانيا تدرس "القيام بتدريب إضافي" للأكراد في آربيل، ومن المتوقع أن يشارك حلفاء آخرون داخل الاتحاد الأوروبي في هذه المهمة".

من جهة ثانية، حقق داعش أمس مكاسب جديدة في محافظة الأنبار غربي العراق باستيلائه على ثلاث بلدات صغيرة في المحافظة في الوقت الذي باشر فيه الجيش العراقي بتنفيذ عملية عسكرية واسعة لضرب مواقع التنظيم في منطقة جرف الصخر في محافظة بابل المجاورة.

وقال مصدر في قيادة عمليات الأنبار إن "تنظيم داعش تمكن أمس من الاستيلاء على ناحية الفرات وقرية زوية غرب مدينة هيت غربي المحافظة بعد انسحاب مسلحي العشائر منها".