نسرين سوتوده
نسرين سوتوده
الأحد 26 أكتوبر 2014 / 01:40

إيران تعيد اعتقال نسرين سوتوده المحامية المدافعة عن حقوق الإنسان

قال زوج نسرين سوتوده إن قوات الأمن اعتقلت المحامية الإيرانية المدافعة عن حقوق الإنسان التي تتمتع بشهرة عالمية وعدداً آخر من النشطاء عند عودتهم من احتجاج اليوم السبت.

وقال رضا خاندان زوج سوتوده على صفحته على فيس بوك: "احتجزت نسرين عند عودتها من اعتصام أمام نقابة المحامين في طهران مع عدد من الأصدقاء والزملاء".

وتابع قائلاً: "قاموا بتصوير ومراجعة بطاقات هوية جميع المحتجين وأطلقوا سراح الجميع عدا نسرين التي لا تزال محتجزة تعسفياً وبدون أمر قضائي".

وكان حكم بالسجن لمدة ست سنوات صدر في عام 2010 ضد سوتوده التي تدافع عن نشطاء المعارضة ومنعها من ممارسة المحاماة بعد أن أدينت بالدعاية ضد النظام والإضرار بأمن الدولة.

وجذبت قضيتها الإهتمام الدولي عندما بدأت إضراباً عن الطعام لمدة 50 يوماً لمنع ابنتها من السفر.

وانتقدت الولايات المتحدة ومنظمات دولية مثل منظمة العفو الدولية الجمهورية الإسلامية بسبب قضية سوتوده وأفرج عنها في سبتمبر (أيلول) عام 2013 قبل زبارة الرئيس حسن روحاني للأمم المتحدة بعد فوزه في انتخابات الرئاسة بناء على وعد بإجراء إصلاحات في مجال الحريات.

وقالت سوتوده في مكالمة هاتفية مع رويترز يوم الأربعاء إنها تحتج أمام نقابة المحامين الإيرانية للمطالبة بالتراجع عن قرار منعها من ممارسة المحاماة لمدة ثلاث سنوات.

وكانت النقابة منعتها هذا الشهر من ممارسة المحاماة لتنفيذ هذا الشق من الحكم الصادر ضدها في عام 2010.