المقاتلة الإماراتية الرائد مريم المنصوري (أرشيف)
المقاتلة الإماراتية الرائد مريم المنصوري (أرشيف)
الخميس 30 أكتوبر 2014 / 14:04

غارديان: الإمارات تلعب دوراً محورياً في الحرب ضد داعش

24 - إعداد: ريتا دبابنه

احتفى العالم منذ بداية ضربات التحالف الدولي على تنظيم الدولة اللا-إسلامية (داعش) بالرائد طيار الإماراتية الرائد مريم المنصوري، بعد أن شنت أولى طلعات دولة الإمارات على معاقل التنظيم.

ونشرت صحيفة غارديان البريطانية مقالاً حول أهمية الدور الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة بالمشاركة مع باقي دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم داعش.

وأشادت الصحيفة بالمقاتلين الإماراتيين ومن بينهم الرائد مريم المنصوري، وذكرت أن الإمارات أكثر من أي دولة أخرى في التحالف قد أرسلت قواتها لشن الغارات على معاقل داعش.



طموح
وبالرغم من بطء نتائج غارات التحالف، إلا أن وجود دولة كدولة الإمارات في المواجهة يعطي أملاً متجدداً للعالم بأنه سيتم القضاء على تنظيم داعش بالتعاون مع الدول المشاركة.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن دور الإمارات هو بين الأكثر فاعلية، لما تشهده المنطقة من حروب واضطرابات طائفية وهجمات انتحارية وعمليات إرهابية، في حين تتمتع الإمارات بالأمن والاستقرار، وهي بين الأكثر تماسكاً في المنطقة.

ذكاء القيادة
ولفتت الصحيفة إلى الاستراتيجية التي تلعبها دولة الإمارات واصفة إياها بـ"الذكية"، من حيث تعاونها مع الدول الشقيقة والصديقة كالولايات المتحدة، وأيضاً الإمكانات الكبيرة التي تتوافر للمقاتلين الإماراتيين، واستعدادها الدائم لتحديث أسلحتها وطائراتها القتالية.

ويقول أحد الخبراء في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن "الإمارات أثبتت وجودها على خارطة العالم، وذلك من خلال تطوير قدراتها العسكرية والحربية"، وأضاف "هناك جهد كبير مبذول في النظام الأمني الإماراتي ما جعل هذه الدولة في المراتب الأولى عالمياً".

وفي خلال الجلسة الافتتاحية لملتقى أبوظبي الاستراتيجي الذي انعقد سابقاً في العاصمة أبوظبي، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش موقف دولة الإمارات الرافض للتطرف والفكر الإرهابي، وقال إن "هناك حاجة ملحة للتفاهم المتبادل حول المخاطر والتحديات الإقليمية والدولية التي تواجهنا"، مؤكداً الحاجة لمواجهة الحركات المتطرفة والأيدولوجية، عبر الاستفادة من كل الإمكانات المتاحة في محاربة الإرهاب، وعلى كل المستويات.

وأنهت الصحيفة مقالها بالإعراب عن مدى أهمية موقف الدول العربية المسلمة اتجاه التطرف والإرهاب اللذين يجتاحان المنطقة، منادية بالمزيد من التعاون لشلّ حركة التنظيمات الإرهابية في العالم وأهمها تنظيم داعش.