البرلمان العربي (المصدر)
البرلمان العربي (المصدر)
الخميس 30 أكتوبر 2014 / 17:10

رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان العربي لـ 24: نعوِّل على دور مصر في مكافحة الإرهاب

24 - القاهرة - أحمد علي

أكد رئيس لجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن القومي العربي بالبرلمان العربي الشيخ مسلم بن علي المعشني، أن البرلمان العربي يعول كثيراً على دور مصر المحوري والريادي في قيادة الأمة العربية، تعزيزاً للعمل العربي المشترك، خاصة في هذه المرحلة الدقيقة لمكافحة الإرهاب.

كما أعرب عن تمنيه بأن تتعافى دولة ليبيا، وتقهر قوى الإرهاب والتطرف، في إطار توافق كافة القوى الوطنية.

وقال: "إن إرهاب الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي يعتبر ناعماً إذا ما قورن بما يحدث من إرهاب الآن يمتهن حياة البشر وكرامتهم وبمفارقة تامة عن الإسلام"، منبهاً في تصريحات خاصة لـ 24، على هامش ندوة البرلمان العربي حول الأمن القومي العربي التي انطلقت الثلاثاء الماضي بالجامعة العربية، وتختتم أعمالها اليوم الخميس في القاهرة، أن ظاهرة الإرهاب في الوطن العربي قد تفاقمت على نحو ينذر بخطر داهم، بعد أن تحول الإرهاب من داخل الدولة ليعبر أكثر من دولة.

وأوضح أن "تنظيم مثل القاعدة كان له فروع عديدة في البلدان، ولكن كان عمله يستهدف تلك الدول المتواجد فيها، حتى لو اتخذ التنظيم اسماً إقليمياً مصحوباً إلى المنطقة المتواجد بها".

تمويل الجماعات الإرهابية
ولفت المعشني إلى أن "تمويل التنظيمات الإرهابية حتى القريب كان من مصادر خارجية أساساً تحت مسميات كثيرة طائفية ومذهبية وديمقراطية وغيرها، أما الآن فالإرهاب أصبح لديه موارده لتمويل نفسه ذاتياً بعد استيلائه على أموال المصارف في المناطق التي احتلها والتي تحتوي على آبار للنفط".

وأضاف رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان العربي، أن تفاقم خطر الإرهاب على النحو السابق يفضي إلى تداعيات كارثية على النظام العربي وأمنه القومي، مؤكداً أن المواجهة الفعالة للإرهاب باتت ضرورة عربية ملحة، مطالباً بعدم الانتقائية في الإرهاب.

أوضاع المنطقة
من ناحية أخرى، ورداً على سؤال حول الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن والعراق، قال مسؤول الأمن القومي بالبرلمان العربي: "نتمنى لدولة ليبيا بأن تتعافى وتقهر قوى الإرهاب والتطرف في إطار توافق كافة القوى الوطنية من أجل وحدة وسلامة أراضيها".

وبشأن اليمن، أكد أن اللجوء للحوار الوطني داخل اليمن هو أساس الحل الأمثل لمشكلته، متمنياً استمرار الوحدة لليمن، داعياً إلى عدم السماح بالتدخل في شؤون اليمن الداخلية لأنه شأن يخص أبناء البلد.

كما أعرب عن أمنيته بأن يتمكن الشعب السوري من إعادة تصحيح مساره واجتياز تلك المرحلة الدقيقة والحرجة التي تمر بها البلاد وليحافظ هو والعراق على سلامة البوابة الشرقية للأمة العربية.

وحول الانتخابات النيابية في تونس، أشاد المعشني بالتجربة الديمقراطية التونسية التي دخلت مرحلة نوعية بتنظيم انتخابات برلمانية، معربًا عن أمله أن يكرس هذا المسار الديمقراطي.