رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني مع جنود البشمركة (أرشيف)
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني مع جنود البشمركة (أرشيف)
الخميس 30 أكتوبر 2014 / 16:42

البارزاني: القوة التي توجهت لكوباني هي "إسناد" فقط

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، الخميس، أن القوة التي توجهت إلى مدينة عين العرب السورية الكردية (كوباني) هي إسناد فقط، لافتاً إلى أنه سيتم إرسال المزيد إذا اقتضت الظروف.

وقال البارزاني في رسالة بمناسبة توجه قوات البشمركة إلى كوباني، بحسب موقع "السومرية نيوز" العراقي، اليوم، إن "هجمات تنظيم داعش على إقليم كردستان وشراسته أمام الشعب الكردي، تظهر وبشكل واضح أنه ليس متطرفاً من الناحية الدينية فقط، بل إن أكثر عناصره يحملون التطرف الديني والتطرف القومي العنصري معاً"، مبيناً أن ذهاب البشمركة إلى كوباني لم يكن ممكناً من دون موافقة تركيا والتنسيق مع الولايات المتحدة".

وأضاف البارزاني أن "وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال لي في اتصال هاتفي، إنهم يحاولون التوصل إلى اتفاق مع تركيا لإرسال البشمركة عبر الأراضي التركية"، وعقب عدة اجتماعات ثنائية وثلاثية بين مسؤولي الولايات المتحدة وتركيا والإقليم، تم إبلاغنا رسمياً بأن تركيا وافقت على ذهاب قوات البشمركة وستقدم التسهيلات لذلك"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة أبدت دعمها لهذه الخطوة".

وتابع "اتصلنا بقيادة الحزب الاتحادي الديمقراطي الكردي السوري، وأعربنا عن استعدادنا لإرسال قوة كبيرة من البشمركة إلى كوباني"، لافتاً إلى أنهم "ردوا بالقول إنهم لا يحتاجون قوات قتالية، بل هم بحاجة إلى قوات داعمة، لذا وبناء على طلبهم تقرر إرسال قوة مساندة من البشمركة إلى كوباني".

وأوضح البارزاني أن "القوة التي توجهت إلى كوباني، هي قوة إسناد فقط، وسيتم إرسال مزيداً من القوات في أي لحظة إن اقتضت الظروف الميدانية ذلك، وطلب منا من أجل حماية كوباني ودحر الإرهابيين في غرب كردستان".

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، في وقت سابق من اليوم الخميس، عن دخول أول دفعة من مقاتلي قوات البشمركة إلى مدينة كوباني السورية التي تتعرض لحصار من قبل تنظيم داعش.