نائب النور في البرلمان العربي عبدالحليم الجمال (المصدر)
نائب النور في البرلمان العربي عبدالحليم الجمال (المصدر)
الخميس 30 أكتوبر 2014 / 17:19

نائب بالبرلمان العربي: الحل العسكري وحده لمكافحة التطرف يضعف الأمن القومي

24 - القاهرة - أحمد علي

رأى النائب المصري بالبرلمان العربي الدكتور عبد الحليم الجمال، أن الخيار العسكري وحده لمواجهة التكفير والعنف الإرهابي لن يزيد الأمن القومي إلا ضعفاً، مشيراً إلى أن حماية النظام العربي وتحقيق أمنه القومي لن يكون إلا بإصلاح الداخل.

جاء ذلك خلال كلمته في ندوة البرلمان العربي حول الأمن القومي العربي، التي انطلقت الثلاثاء الماضي بمقر الجامعة العربية واختتمت أعمالها اليوم الخميس في القاهرة، وذلك أثناء مناقشة المحور العسكري والأمني للندوة.

وقال الجمال عضو مجلس الشورى السابق عن حزب النور السلفي: "إن كان الخيار العسكري ضرورياً لكبح جماح القتل، إلا أنه إن ظل وحده الخيار الوحيد خاصة في ظل تجييش الجيوش من الشرق والغرب فلن يزيد الأمن القومي إلا ضعفاً وهواناً، مشيراً إلى أن حماية النظام العربي وتحقيق أمنه القومي لن يكون إلا بصلاح الداخل".

نقد الإعلام
كما وجه سهام النقد إلى ما وصفه بالإعلام الذي تسيطر عليه اللا-موضوعية واللا-مهنية في الكثير من الأرجاء، منتقداً انسحاب أصحاب المرجعية من العلماء الربانيين للتصدي لظاهرة التكفير والعنف.

وأشار إلى سبب آخر للإرهاب، وهو المتعلق بالطائفية أو المذهبية أو الحزبية أو القبلية، عندما يقولون لهؤلاء الشباب "هلموا إلينا، فالجنة أبوابها مفتحة لكم، والأموال أيضاً مغدقة عليكم".

وتابع عبد الحليم الجمال، قائلاً: "بسبب ذلك، ماذا ننتظر من أولئك الشباب إلا أن ينخرطوا في جماعات العنف حاملين سلاحاً فتاكاً، ومعتقداً باطلاً بأن الناس قد فسدوا فساداً لا يصلحه إلا أعمال القتل فيهم جملة رجالاً ونساءً وشيوخاً وشباباً وأطفالاً، حتى أسرفوا في التكفير وأسرفوا في القتل واستباحوا الأموال والممتلكات حتى صار هذا الاقتتال "العربي ـ العربي" في شتى بقاع هذا الوطن يدمر أغلى ما تملكه الأمة من أرواح أبنائها ومن مقدرات شعوبها".