مقاتلون أجانب في سوريا (أرشيف)
مقاتلون أجانب في سوريا (أرشيف)
الخميس 30 أكتوبر 2014 / 19:58

اتهام ألماني بالقتل والانتماء لـ"جماعة إرهابية" بسوريا

قال مكتب المدعي العام الاتحادي في ألمانيا إنه وجه اتهامات إلى ألماني (27 عاماً) بالانتماء إلى "منظمة إرهابية" والقتل والتحريض على القتل خلال الصراع السوري.

وجهت اتهامات إلى الشاب الألماني بمحاولة تحريض الجماعة على قتل فتاة ألمانية عمرها 16 عاماً في سوريا

شملت لائحة الاتهام ضد هارون بي -الذي تسلمته السلطات الألمانية في أبريل (نيسان) الماضي- اتهاماً بالانضمام إلى تنظيم جند الشام الذي وصف بأنه جماعة إسلامية تضم عدة مئات من المقاتلين، ويهدف إلى الاطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد".

وذكر البيان الصادر عن مكتب الادعاء أن هارون بي، سافر إلى سوريا في نهاية سبتمبر (أيلول) 2013 وانضم إلى الجماعة التي دربته وسلحته.

وأضاف البيان أن "المتهم كان ضمن 1600 جهادي هاجموا سجن حلب المركزي في شمال سوريا في فبراير (شباط) الماضي وقتل في الهجوم جنديان للحكومة وخمسة سجناء".

كما وجهت اتهامات إلى هارون بمحاولة تحريض الجماعة على قتل فتاة ألمانية عمرها 16 عاماً في سوريا كان أقاربها يحاولون إعادتها إلى بلادها. واعتقد هارون أنها قد تبلغ السلطات الألمانية بمكانه إذا ما عادت إلى الوطن غير أن الجماعة لم توافق على اقتراحه.

جند الشام
ووصف معهد الشؤون الدولية والأمنية الذي تموله الحكومة الألمانية جماعة جند الشام بأنها مدربة تدريباً جيداً، وتتألف في معظمها من مقاتلين شيشان، وغالباً ما كانت تتعاون مع جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا.

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي اتهم الادعاء الألماني رجلاً ألمانياً (35 عاماً) وآخراً تركياً (27 عاماً) بالانتماء إلى جند الشام، كما اتهم أحدهما بإخراج فيلم دعائي للجماعة والآخر بنقل المال اليها.

وتقدر المخابرات الألمانية عدد الذين غادروا ألمانيا للانضمام إلى الجماعات الجهادية في سوريا بنحو 450 عاد منهم 150 بينهم 25 اكتسبوا خبرة قتالية ميدانية.