زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن (أرشيف)
زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن (أرشيف)
الخميس 30 أكتوبر 2014 / 23:12

وثائقي أمريكي يكشف هوية قاتل أسامة بن لادن

24- إعداد: نيفين الحديدي

أعلنت شبكة فوكس نيوز الأمريكية أنها ستبث الشهر المقبل، فيلماً وثائقياً يكشف هوية الجندي في قوة البحرية الأمريكية الخاصة "نيفي سيلز"، الذي سيتحدث علناً للمرة الأولى عن عملية قتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن عام 2011.

وقالت الشبكة في بيان صحافي إن "الفيلم عبارة عن مقابلة من جزأين، بعنوان (الرجل الذي قتل أسامة بن لادن)، وسيبث على مدار حلقتين في 11 و12 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل"، كما ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية.

وأضافت أن "وحدة نيفي سيلز ستشارك قصتها حول تدريب أعضائها، ليصبحوا بقوة النخبة الأمريكية المقاتلة، وستوضح مشاركتها في عملية (رمح نبتون)، المهمة التي قتل فيها بن لادن".

وبقيت هوية الجندي الأمريكي الذي ادعى قتل أسامة بن لادن، والذي يسمى "مطلق النار"، طي الكتمان، وذلك حفاظاً على سلامته، بعد مشاركته في المداهمة على مجمع مؤسس تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، في أبوت أباد، باكستان في مايو (أيار) 2011.

جثة بن لادن
وأوضحت الشبكة أن الفيلم الوثائقي سيروي قصة الحادث غير المتوقع لإحدى طائرات الهليكوبتر في تلك الليلة أثناء الهجوم على مجمع أسامة بن لادن، كما أنه يتطرق إلى تفاصيل الأحداث داخل المجمع الإرهابي، بينما كان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وحكومته من البيت الأبيض يشاهدون العملية".

وكانت الحكومة الأمريكية أعلنت أن جثة بن لادن، الذي أصبح بعداد المطلوبين في الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر (أيلول) دفنت في البحر، وفقاً لقواعد الدفن الإسلامية، في اليوم ذاته الذي قتل فيه.

وأسامة بن لادن هو مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة، حارب ضد الاتحاد السوفييتي بين عامي 1979 و1989 مع المجاهدين بدعم من الولايات المتحدة في أفغانستان، كما اتهم بتفجير برجي التجارة العالميين في نيويورك في 11 سبتمبر 2001.