متظاهرون سلفيون في الرباط (أ ف ب)
متظاهرون سلفيون في الرباط (أ ف ب)
الجمعة 31 أكتوبر 2014 / 13:24

المغرب: إسلاميون يتظاهرون احتجاجاً على قانون مكافحة الإرهاب

تظاهر حوالي 200 شخص في الرباط، أمس الخميس، بدعوة من "اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين"، للمطالبة بالإفراج عن سلفيين اعتقلوا إثر الاعتداءات التي شهدتها الدار البيضاء في 16 مايو (أيار) 2003.

وجرت تظاهرة أولى أمام مقر حزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحكومي، تلتها تظاهرة أخرى أمام البرلمان، وجرت كلا التظاهرتان بهدوء.

وقال المتحدث باسم اللجنة عبد الرحيم الغزالي: "ندد بالجمود الذي يحكم هذا الملف وبصمت الأحزاب حول مصير المعتقلين السلفيين"، مشيراً إلى أن عدد هؤلاء يقارب 700 معتقل.

وكانت السلطات اعتقلت آلاف الإسلاميين المشبوهين بـ"الإرهاب" إثر الاعتداءات الانتحارية التي استهدفت الدار البيضاء ونفذها 12 انتحارياً، وأسفرت عن 33 قتيلاً.

كما احتجت اللجنة المشتركة على "قانون مكافحة الإرهاب" الذي أقر في 2003 و"يحد الحريات"، بحسب ما أضاف الغزالي.

وكانت الحكومة المغربية تبنت مشروع قانون جديد، يهدف إلى تتميم التشريعات المتعلقة بمحاربة الإرهاب، خاصة مع تزايد عدد المغاربة الذين يقاتلون إلى جانب تنظيم داعش المتطرف في كل من سوريا والعراق.

وأوضحت الحكومة أن هناك مجموعتين من المقاتلين المغاربة في صفوف التنظيم الجهادي في سوريا، "واحدة مكونة من 1122 فرداً جاؤوا مباشرة من المغرب، والثانية تضم ما بين 1500 إلى 2000 جهادي يقيمون في الدول الأوروبية"، مشيرة إلى مقتل 200 جهادي مغربي في العراق، واعتقال أكثر من 200 مغربي بعد عودتهم من المنطقة وهم يخضعون للتحقيق.