الجمعة 31 أكتوبر 2014 / 16:59

مصر: قانون تقسيم الدوائر الانتخابية يرى النور قبل 10 نوفمبر

القاهرة- أميرة عبده

كشف رئيس الحكومة المصرية المهندس إبراهيم محلب، اليوم الجمعة، عن التوقيت النهائي لطرح قانون "تقسيم الدوائر الانتخابية"، وذلك قبل يوم 10 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

كما أكد "محلب" في تصريحات له، أنه "لا توجد نية لتأجيل الانتخابات البرلمانية، التي تعد الاستحقاق الثالث والأخير من استحقاقات خارطة الطريق"، وهو الأمر الذي رحّب به سياسيون مصريون، مؤكدين على كون حسم الموقف بجدول زمني مُحدد على هذا النحو يؤكد اتجاه الحكومة للوفاء بتعهداتها بالالتزام بموعد إجراء الانتخابات بنهاية العام الجاري.

ومن جانبه، أوضح رئيس تيار الاستقلال النائب الأول لمنظمة السلام العالمية التابعة للأمم المتحدة المستشار أحمد الفضالي، أن تصريحات رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، اليوم، تجدد الثقة مرة أخرى بالحكومة بالنسبة للسياسيين، لاسيما أنها تلبي مطالبهم.

وأردف قائلاً: "كما تعكس تصريحات محلب أن الدولة تسعى جاهدة لخروج قانون تقسيم الدوائر، نافية جميع المزاعم التي تدينها وتقول أن الدولة تتلكأ في إصدار القانون"، لافتاً في تصريحات خاصة لـ24، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يريد بقاء حال الدولة هكذا دون تحرك للأمام، مشيراً إلى أن الرئيس السيسي أكد أنه لا يريد للسلطة أن تكون في يده وحده.

وأشار الفضالي إلى أن الرئيس يسعى إلى ضمان حق المواطن في الحكم، لافتاً إلى أن تحقق هذه الخطوة سيكون من خلال البرلمان.

قواعد الديمقراطية
وبدوره، علق نائب رئيس حزب المؤتمر المهندس صلاح حسب الله، قائلاً: "تصريحات محلب اليوم تعكس مدى حرص الدولة على إرساء قواعد الديمقراطية الصحيحة، كما أنها تثبت أن مصر أصبحت دولة قانون ودستور".

وأضاف لـ24، إن خروج قانون تقسيم الدوائر خلال النصف الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، يعد خير رد وتأكيد على أن الانتخابات البرلمانية لا تشهد تأجيلاً أو محاولات عرقلة، مشيراً إلى أن الدولة تسعى بكامل طاقتها لحل أزمات الوطن.

وأشاد حسب الله بدور حكومة المهندس إبراهيم محلب، لافتاً إلى أنه رغم كونها حكومة انتقالية لكنها تعمل بكامل طاقتها وجهدها.