الأحد 25 فبراير 2018

قائمة الإمارات للإرهاب: 3ـ التنظيمات التابعة لإيران

نشرت الإمارات العربية المتحدة أمس السبت قائمة للتنظيمات "الإرهابية" تضم 83 مجموعة إسلامية تنشط على المستوى العالمي ويقاتل القسم الأكبر منها في سوريا. وضمت هذه القائمة تنظيم داعش وجبهة النصرة والإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة، وأنصار الله الحوثيين في اليمن. ويقدم 24 تعريفاً لهذه الجماعات وأبرز أنشطتها الإرهابية. ثالثاً: التنظيمات التابعة لإيران

حركة الحوثيين في اليمن
حركة سياسية دينية مسلحة تتخذ من صعدة في اليمن مركزاً رئيسياً لها، عرفت باسم الحوثيين نسبة إلى مؤسسها حسين الحوثي، الذي قتل عام 2004، ويعد الأب الروحي للجماعة، تأسست عام 1992، وينتمي قيادتها وأعضاؤها للمذهب الزيدي من الإسلام.

اتهمتهم الحكومة اليمنية ومصادر استخبارية أمريكية بتلقي الدعم من إيران.




حزب الله السعودي في الحجاز
هو الذراع العسكري لمنظمة الثورة الإسلامية في شبه الجزيرة العربية، أسسه معارضون سعوديون شيعة بدعم من إيران و سوريا و حزب الله اللبناني.

حزب الله في دول مجلس التعاون الخليجي
يضم الكتائب التابعة لحزب الله اللبناني في الخليج العربي، والمتعلق بشكل خاص بالنشاط الشيعي الجهادي، ويستخدم الإيرانيون "كتائب حزب الله" لمحاولة تصدير الثورة الإيرانية إلى الدول العربية التي هي في نظرهم موالية للغرب، أو كما يسمونها في الفارسية "غرب زاده" مثل الأردن ودول الخليج، ويلجؤون إلى أساليب عدوانية محاولين الاستفادة قدر الإمكان من حالة عدم الاستقرار في المنطقة.

وشجعت إيران هذه المجموعات على العمل سياسياً وعسكرياً داخل دول الخليج، كجزء من استراتيجيتها لزعزعة الاستقرار الداخلي لأنظمة يقودها سُنة على علاقات ودية مع الغرب.

منظمة بدر في العراق
منظمة شيعيه عراقية مسلحة تأسست نهاية عام 1980 من قبل المعارض الشيعي أية الله العظمى محمد باقر الحكيم، وكان تشكيل فيلق بدر هي فكرة المرجع الشيعي الإيراني أية الله العظمى الخميني، وهي الجناح العسكري للمعارضة الإسلامية الشيعية إبان نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، واتخذت من إيران ملاذاً.

وجه الكثير من العرب أصابع الاتهام لمنظمة بدر بتنفيذ عمليات اغتيال ضد القادة العلمانيين العراقيين، وأعضاء حزب البعث.





عصائب أهل الحق في العراق
ميليشيا شيعية تعمل داخل العراق وسوريا، وهي أكبر "المجموعات الخاصة" في العراق، وهو المصطلح الذي أطلقه الأمريكيون على المليشيات الشيعية المدعومة من إيران، تأسست عام 2006.

وتسيطر عصائب أهل الحق إيران، وتعمل تحت رعاية قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.






كتائب حزب الله (العراق)
ارتبط اسم كتائب حزب الله بعصائب الحق، تأسست عام 2006، أعلن الأمين العام لكتائب حزب الله في العراق وقائد جيش المختار واثق البطاط، تبني جماعته ضرب مخافر سعودية بالقذائف في 2013، مهدداً بتنفيذ عمليات أخرى داخل الأراضي السعودية.

لواء أبو فضل العباس في سوريا
مليشيا شيعية تضم مقاتلين عراقيين ينتمي أغلبهم إلى عصائب أهل الحق والتيار الصدري وكتائب حزب الله في العراق التي تعد أوائل الفصائل الشيعية التي تبنت مقاومة الاحتلال الأمريكي للعراق.

ويضم اللواء مقاتلين لبنانيين ينتمي أغلبهم إلى حزب الله، تأسس اللواء في سوريا إبان الثورة السورية في عام 2012 لمساعدة قوات النظام السوري، ويعتبر من أوائل الفصائل الشيعة التي تدخلت عسكرياً في سوريا ووقفت بجانب النظام السوري، بدافع عقائدي هو الدفاع عن مرقد السيدة زينب في دمشق.

كتائب لواء اليوم الموعود (العراق)
أحد تشكيلات المجموعات الخاصة التي تنشط في المناطق الشيعية في العراق وتدين بالولاء للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

أعلن عن تشكيل هذه المجموعة في سبتمبر (أيلول) 2008، بذريعة محاربة أمريكا في حال بقائهم في العراق، إلا أنها استمرت باستهداف المدنيين.






لواء عمار بن ياسر (سوريا)
منطقة عمل لواء عمار بن ياسر المكون أيضاً من مقاتلين شيعة عراقيين تتركز في جوار مدينة حلب شمال سوريا، ما يعتبر خروجاً عن الخطاب المعتمد فيما يتعلق بحماية المقامات الشيعية في دمشق وجوارها.

وتم الإعلان عن اللواء في مايو (أيار) الماضي، في بدايات معركة القصير التي انخرط فيها حزب الله اللبناني والتي شكلت أول دخول علني للحزب في المعارك، بعد دخوله في معركة الدفاع عن القرى الشيعية التي يقطنها لبنانيون في ريف القصير المتاخم للحدود اللبنانية
وينتمي اللواء لحركة حزب الله النجباء العراقية، ويعتبرون الشيخ أكرم الكعبي قائدهم وهو من قيادات عصائب أهل الحق.

T+ T T-